اخبار العالم

من هو أبو عبيدة القسام

أبو عبيدة القسام اسم له شعبية عربيا واقليميا, بل باتت تصريحاته محط اهتمام عالمي، وأصبح موضوع نقاش وحديث منصات التواصل الاجتماعي وبشكل خاص في الفترة الأخيرة عقب عملية “طوفان الأقصى”… فمن هو ؟

أبو عبيدة القسام هو اسم او كنية المتحدث الإعلامي الرسمي لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

اقرا المزيد.. القاضي الأميركي فرانك كابريو يعلن إصابته بالسرطان تعرف على تفاصيل حياته

لا أحد يعرف هوية أبو عبيدة بالضبط، ودائماً ما يظهر في تسجيلات الفيديو ووجهه مغطى بالكوفية الحمراء، وهي وشاح فلسطيني تقليدي، ويقف إلى جانب آية قرآنية تظهر على الشاشة وهو يعلن سير العمليات العسكرية وتفاصيلها.

يستعين ابو عبيدة القسام بالاعلام  لخوض حربا مضادة للحرب الإعلامية الغربية ويبدو من ردود الفعل على جميع المستويات الدولية والشعبية عقب خطاباته بان له دور مهم.

يلقبه البعض بالملثم حيث يظهر في كل بيان لكتائب القسام ملثما بالكوفية لا يظهر منه إلا عينيه، فهو مجهول الهوية، ولكنه في ذات الوقت معروف بشكل ملحوظ.

وينشر أبو عبيدة خطاباته عبر قناته على تطبيق “تلغرام” التي يقال إنها انطلقت عام 2020، ولا توجد لديه أي منصات تواصل اجتماعي أخرى معروفة.

من هو أبو عبيدة القسام
من هو أبو عبيدة القسام

هوية سرية

يرغب الكثيرون في الكشف عن هوية أبو عبيدة. وفي اكتوبر نشر المتحدث باسم جيش الكيان الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، مقطع فيديو على تويتر يظهر صورة لرجل يقول إنه أبو عبيدة.

وادعى أدرعي إن الاسم الحقيقي للرجل هو “حذيفة سمير عبد الله الكحلوت”، ولم تعلق حماس ولا القسام على هذه الادعاءات.

اقرا ايضا.. شركة زارا تسوق منتجاتها من جريمة الإبادة في غزة

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن أبو عبيدة حصل على درجة الماجستير من كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية بغزة عام 2013. وأضافت أنه كتب أطروحة بعنوان: “الأرض المقدسة بين اليهودية والمسيحية والإسلام”، وأنه كان يستعد للحصول على درجة الدكتوراه.

وتضيف الصحيفة نفسها، فإن أبو عبيدة ينحدر في الأصل من قرية نعليا في غزة، التي احتلتها إسرائيل عام 1948. ويعيش الآن، بحسب التقارير، في جباليا شمال شرق غزة.

و إن منزله تعرض للقصف الإسرائيلي أكثر من مرة في عامي 2008 و2012، بالإضافة إلى قصفه في العملية الحالية في قطاع غزة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى