تحقيقات وتقارير

نهر دجلة ادكنا Idigna ادكلات Idiglat

ذكرت النصوص المسمارية السومرية نهر دجلة باسم ادكنا Idigna وذكرته النصوص الأكدية باسم ادكلات Idiglat والذي جاء منه الاسم العربي دجلة. وتقع منابعه في مرتفعات تركيا الجنوبية الشرقية وتتكون من عدة روافد تلتقي مع بعضها لتكون المجرى الرئيسي للنهر الذي يصل الأراضي العراقية عند بلدة فيشخابور حيث يصب فيه أول روافده المسمى نهر الخابور ويمر النهر بعد ذلك بالموصل ونينوى ثم يلتقي به رافده الثاني المسمى الزاب الكبير أو الأعلى زابو ايلو في المصادر المسمارية في جنوب مدينة النمرود كالح القديمة ثم يلتقي به الزاب الصغير أو الأسفل زابو شبالو في المصادر المسمارية جنوب مدينة اشور القديمة قلعة الشرقاط

نهر دجلة ادكنا ادكلات

– اما نهر العظيم (ردانو في المصادر المسمارية) فيصب فيه ما بين بلد وبغداد ويزداد اقتراب دجلة من الفرات عند مدينة بغداد ولكنه ينحرف قليلاً نحو الجنوب الشرقي. وفي شمال مدينة المدائن يلتقي بنهر ديالى ترناة.
nar Tumat في المصادر المسمارية وقد غير دجلة مجراه إذ تحول من مجراه الأصلي الذي يسير فيه بين الكوت والعمارة في أواخر فترة الإحتلال الساساني إلى المجرى الغربي المسمى حاليًا الدجيلة وظل النهر في هذا المجرى الغربي مارًا بمدينة واسط ثم عاد ثانية في القرن السادس عشر الميلادي إلى مجراه الأول وينتهي دجلة عند القرنة حيث يصب بشط العرب
– ويبلغ طول نهر دجلة من منبعه إلى مصبه ۱۷۱۸ كيلو متراً منها ١٤١٨ كيلو متراً داخل الحدود العراقية والباقي في الحدود التركية والسورية وتنبع جميع روافده من المنطقة الجبلية الشرقية الواقعة خارج الحدود باستثناء نهر العظيم.
المصدر: كتاب (الوجيز في تاريخ العراق القديم) عبد القادر الشيخلي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights