فن

القضاء يوضح اسباب ايقاف مسلسل عالم الست وهيبة

ذكر مجلس القضاء الاعلى اليوم بأن الامر الولائي الصادر عن محكمة بداءة الاعظمية بإيقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة جاء بناء على الدعوى المقامة من قبل المؤلف صباح عطوان على الشركة المنتجة للمسلسل وقناة utv حيث طالب بإيقاف عرض المسلسل لأنه لم يحصل على مستحقاته المالية باعتبارها حقوق مؤلف.

وأضاف المركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن القرار صدر استنادا لأحكام المادة ٤٦ /٥ من قانون حق المؤلف قابل للتظلم من الطرف المتضرر في الدعوى امام نفس المحكمة”.

اسباب ايقاف مسلسل

اقرا المزيد.. شباب البومب جميع الحلقات على قناة روتانا خليجية

وفي الـ4 من شهر اذار الجاري 2024، أعلن صباح عطوان، مؤلف الجزء الأول من مسلسل عالم الست وهيبة، رفع دعوى قضائية.

وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال عطوان: “قضية رأي عام، تم بحمد الله تسليم ملف “عالم الست وهيبة الجزء الثاني” الى القضاء للفصل فيه الشكر موصول الى وكلائي في العراق المحامي حسن خالد الشوكة المحترم والمحامي الدكتور عبدلله سعد السعيدي المحترم ونحن نثق جدا بالقضاء العادل لاسترداد حقوقنا”.

القضاء يوضح اسباب ايقاف مسلسل عالم الست وهيبة
القضاء يوضح اسباب ايقاف مسلسل عالم الست وهيبة
من جهة اخرى اثار المسلسل حالة من الجدل في الشارع العراقي, كما أثارت شخصية “مهيدي” بالمسلسل العراقي “عالم الست وهيبة الجزء الثاني”،الرفض والمطالبة بفرض رقابة على الفن وحرية التعبير، ما دفع القناة التي تعرض المسلسل لـ”حذف بعض المشاهد”، التي وصفت بالمسيئة.

ومساء الأحد، أصدرت قناة (utv) التي تعرض المسلسل بيانا توضيحيا موجها إلى رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، علي المؤيد، أكدت خلاله “الاستجابة لما حصل من مناشدات واعتراضات اجتماعية وبرلمانية وحكومية بشأن بعض الملابسات في مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني”.

وجاء في البيان:” إيمانا منا بالالتزام التام باللوائح والضوابط التي وضعتها الهيئة الموقرة ومنها احترام التعدد الديني والمذهبي والقومي، والحرص على وحدة العراق الوطنية، وعدم التعرض للرموز الدينية والمجتمعية بشكل مباشر أو غير مباشر، قمنا بإزالة كل الملابسات والملاحظات التي أشارت لها هيئتكم الموقرة، وما أورده بيان ديوان الوقف الشيعي، اعتبارا من حلقة اليوم” .

اقرا الان.. رحيل الفنان فاروق عيطة احد ابطال مسلسل افواه وارانب

وكان ديوان الوقف الشيعي قد أعلن قبل أيام، عن اتخاذه إجراءات دستورية وقانونية تجاه الإساءة إلى الرموز الدينية في الأعمال الدرامية، وذلك بعد مطالبات نيابية بوقف مسلسل درامي عراقي يحمل عنوان “عالم الست وهيبة”.

القضاء يوضح اسباب ايقاف مسلسل عالم الست وهيبة

سيرة المؤلف العراقي صباح عطوان 

صباح عطوان هو مؤلف عراقي. بدأ الكتابة للمسرح منذ عام 1960، صعد على خشبة المسرح المدرسي ممثلاً عام 1954 بمسرحية “معن بن زائدة” شكل جماعة المسرح الشعبي عام 1965 التي قدمت بالبصرة مسرحية “حسن أفندي”. كتب للإذاعة العديد من الأعمال الدرامية، كما قدم للدراما العراقية الكثير من المسلسلات وكتب عدد من الافلام، يُعد واحداً من أهم مَن كتبَ للدراما العراقية.

ايقاف مسلسل

عرضت أول حلقة من مسلسل عالم الست وهيبة في عام 1997 إذ تتألق فيه الفنانة فوزية عارف وكأنها بطلة المسلسل بلا منازع بعدها توقف عرضه لأسباب غير معروفة، واعيد بث المسلسل في صيف عام 1998. وهو من بطولة كل من فوزية عارف وعبد الستار البصري ومكي عواد وغالب جواد وسمر محمد وبهجت الجبوري وأمل طه وآخرين.

اقرا ايضا.. أشهر الأكلات العراقية في سفرة الإفطار والسحور

ويتحدث العمل عن معاناة العراقيين جراء الحصار والحروب والوضع الاقتصادي للعائلة العراقية، وسطوة الأمن الاقتصادي على الباعة المتجولين وباعة الأطعمة المكشوفة باعتبارها مصدر للجراثيم والمكروبات، وصراع الكسبة مع رجال وزارة التجارة الذين يفتشون الشوارع برفقة رجال الشرطة.

وحقق مسلسل عالم الست وهيبة في الجزء الأول منه نجاحاً كبيراً عند عرضه في تسعينيات القرن الماضي عبر الشاشة العراقية في حينها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights