اخبار العالم

انتشار مخدر الكبتاغون في السعودية ضبط مليون حبة عبر منفذ ميناء ضباء

انتشر مخدر الكبتاغون خلال السنوات الماضية على نطاق واسع في الشرق الأوسط حيث تشكل السعودية أكبر سوق له.

وتسمى الكبتاغون في السعودية بحبوب الحفلات، ما يتجاهل حقيقة أن الطبقة العاملة باتت من زبائنها، فبعض الرجال يتعاطونها لزيادة ساعات عملهم وبالتالي مدخولهم.

اقرا المزيد.. توقف تأشيرات أربيل للسوريين العزاب

ويطلق على حبوب مخدر الكبتاغون في السعودية اسم “ابو قوسين”  و”ابو زهرة” و”لكسز” نسبة إلى الرسومات المنقوشة عليها، ويتراوح سعرها بين 25 و100 ريال بما يعادل من 6 إلى27 دولارا، حسب “الجودة”، حسب ما ذكرت مصادر اعلامية.

تهريب اكثر من مليون حبة من مخدر الكبتاغون

عثرت هيئة الزكاة والضريبة والكمارك بميناء ضباء في السعودية, اليوم, 1001131حبة كبتاغون مخباة في احدى الشاحنات داخل إرسالية شمام، وذلك بإخفاء الحبوب في تجويف ثمار الشمام، وتغليفها وداخلة عبر المنفذ الى اراضي المملكة.
وأوضحت الهيئة أنه: “بعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض على مستقبلها داخل المملكة، مؤكدة أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وأنها تقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، بالتنسيق والتعاون المستمر مع شركائها في المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وذلك تحقيقا لأمن المجتمع وحمايته من هذه الآفات”.

انتشار الكبتاغون في السعودية

ينتشر الكبتاغون بين الشباب في دول خليجية، وخاصة السعودية التي تعد السوق الأكبر عالميا لهذه الحبوب المحظورة، إذ ضبطت سلطات المملكة في السنوات الأخيرة الملايين من حبوب الكبتاغون المهربة في شحنات البضائع والخضار والفواكه.

تجارة مخدر الكبتاغون

توضح كارولين روز، المحللة من “معهد نيولاينز” للأبحاث الذي يتخذ من واشنطن مقرا والذي نشر قبل أشهر، دراسة مفصلة عن تجارة الكبتاغون، لوكالة فرانس برس “بسبب الطبيعة المزدوجة للكبتاغون كعقار ترفيهي فضلا عن كونه يعزز الإنتاجية، فهو عقار جذاب لكل من الطبقات العليا والعاملة”.

والكبتاغون أساسا هو التسمية التجارية لعقار نال براءة اختراع في ألمانيا في أوائل الستينات من القرن الماضي، مؤلف من أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة ويدعى فينيثلين، ومخصص لعلاج اضطرابي نقص الانتباه والأرق من بين حالات أخرى.

وتم حظر استخدام العقار لاحقا ليتحول مخدرا يتم إنتاجه واستهلاكه بشكل شبه حصري في منطقة الشرق الأوسط.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights