تحقيقات وتقارير

جدارية صدام :ربما ستغيير معادلة اختيار مرشح رئيس الوزراء

شبكة عراق الخير : أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون، رسول راضي، اليوم الإثنين، (16 آذار، 2020)، حسم اختيار مرشح لرئاسة وزراء العراق اليوم، مشيراً إلى حصول تغيير في معادلة اختيار المرشح من قبل اللجنة السباعية مساء أمس.

وقال راضي , إنه “حتى ليلة أمس كان نعيم السهيل هو الأوفر حظاً بحسب التسريبات المتناقلة لكن فجأة تغيرت المعادلة وانخفضت حظوظه بحسب وسائل الإعلام لأن اللجنة السباعية لم تفصح عن مرشحها رسمياً بل تم الاتفاق على مرشحين اثنين وهما شخصية أكاديمية وأخرى عشائرية وسياسية لتواجدها الدائم في مكتب رئيس الجمهورية”.

وأوضح أن “اليوم هو آخر يوم للإعلان عن مرشح رئاسة الوزراء، واللجنة السباعية وضعت نقاطاً وهناك مرشحون حصلوا على 5 نقاط من أصل سبعة”.

وذكر أن “محمد شياع السوداني وعلي شكري حصلا على 5/7 بحسب ما أوردته تقارير لكن اللجنة السباعية والتي لديها متحدث هو أحمد الأسدي حتى الآن لم تصرح بشكل قاطع حول اختيار مرشح بعينه”.

وشدد على أنه “اعتقد أن اليوم هو اليوم الحاسم في هذا الموضوع وستقدم إحدى الشخصيات التي حصلت على أعلى النقاط لكن لا يمكن التنبؤ باسمه بشكل قاطع فكما حصل أمس وحتى اللحظة الأخيرة كان السهيل هو الأوفر حظاً لنتفاجئ بأن الموقف تغير”.

ومضى بالقول: “اليوم سيعاد طرح المرشح نفسه (نعيم السهيل) أو سيتم اختيار أحد المرشحين الذين حصلوا على 5 نقاط من أصل سبعة”.

وتم تداول اسم نعيم السهيل التميمي وهو شيخ عشيرة بني تميم في العراق، وكان يشغل منصب نائب رئيس الديوان برئاسة الجمهورية العراقية ورئيس قبائل وعشائر العراق وشقيق عضو مجلس النواب هشام السهيل لتولي منصب رئيس الوزراء.

يذكر أن اللجنة السباعية التي شكلتها القوى الشيعية بمعزل عن القوى السنية والكوردية انتهت قبل أيام من وضع محددات ومعايير وشروط آلية الترشيح لرئاسة الحكومة، وهي أن يكون من الطبقة السياسية حصراً ومن قيادات الخط الثاني.

وضمت اللجنة السباعية أعضاء من الكتل الشيعية فقط وهم كل من: نبيل الطرفي عن تحالف سائرون، عدنان فيحان عن تحالف الفتح، أحمد الفتلاوي عن تيار الحكمة، باسم العوادي عن ائتلاف النصر، حسن السنيد عن دولة القانون، وحيدر الفوادي عن كتلة عطاء، وعبدالحسين الموسوي عن الفضيلة.

يأتي ذلك قبل يوم فقط من انتهاء المهلة الدستورية لاختيار مرشح جديد لرئاسة للحكومة خلفاً للمستقيل عادل عبدالمهدي، وقبل يوم واحد على انتهاء مهلة الرئيس العراقي برهم صالح للكتل السياسية من أجل تقديم مرشحها، أو لجوئه هو إلى تسمية مرشح من دون العودة إليها، بعد تنحي المرشح السابق محمد توفيق علاوي في الأول من آذار الجاري.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights