اخبار العالم

فرنسا تحترق | عمليات سلب ونهب وحرق بسبب مقتل نائل “فيديو”

احتجاجات وحرائق في فرنسا | فرنسا تحترق– تدفع فرنسا اليوم فاتورة تركها الباب مفتوح علي مصراعيه للمهاجرين، حيث ظهرت في الأيام الأخيرة عدة أحداث في فرنسا ومنها أعمال عنف واحتجاجات، وذلك بعد تعرض شاب يدعي نائل من أصول جزائرية بالغ من العمر 17 عام للقتل بدم بارد من قبل الشرطة الفرنسية، وفى هذا المقال سوف نتعرف عن:

  1. أسباب الاحتجاجات في فرنسا.
  2. حظر التجول وانتشار الشرطة بشوارع فرنسا.
  3. الاضرار التي ارتكبها المهاجرون في فرنسا.
  4. رد فعل الرئيس الفرنسي لما حدث في بلده.

ما سبب الاحتجاجات التي تجري في فرنسا

حدثت في الفترة الأخيرة الكثير من الأحداث في فرنسا ومنها مقتل جزائري وحدوث احتجاجات وأعمال شغب، وقد حدثت هذه  الاضطرابات في فرنسا بسبب مقتل “نائل” جزائري الجنسية، وهو طفل بالغ من العمر 17 عاماً، وقد قتل بالرصاص خلال توقف مرور، صباح الثلاثاء، في ضاحية نانتير بباريس، وكان من المقرر أن تُقام جنازة “نائل” يوم السبت.

اقرا المزيد :مقتل الطفلة حنين البكري في عدن.. اليك تفاصيل الحادث

لقد قامت الشرطة الفرنسية بـ قتل الشاب الجزائري نائل بدم بارد بسبب العنصرية وانه من بلد عربي مسلم افريقي، وتم انتشار الاحتجاجات بسبب هذه العنصرية، فرنسا دائما تُنادي بحقوق الإنسان لاكن تحتوي علي عنصريه كبيره لا يمكن السكوت عليها.

تفاصيل مقتل نائل الجزائري في فرنسا

وقد صور أحد الشاهدين المارة بعض اللقطات للحادث، حيث تظهر اللقطات ضابطين يقفان بجانب سائق السيارة، وأطلق أحد الضابطين النار من مسدسه وقتل الشب الجزائري، رغم أن الشاب كان لا يشكل أي خطر واضح.

فرنسا تحترق | عمليات سلب ونهب وحرق بسبب مقتل نائل فيديو
فرنسا تحترق بسبب مقتل نائل,

وادعى الضابط أنه أطلق النار من مسدسه خوفاً من أن يقتل نائل أحداً عن طريق دهسه بسيارته، وجاء ذلك وفقا للمدعي العام في نانتير، باسكال براش، ويحاكم الضابط الآن ويُتابع التحقيق في قضية القتل العمد، ووجهت النيابة تهمة القتل العمد إلى الشرطي الذي أطلق النار على نائل، ووُضع قيد الحبس الاحتياطي، ورغم هذه التحقيقات، لا يزال عدد كبير من الناس في جميع أنحاء فرنسا مصدومين وغاضبين، وقد امتدت الاحتجاجات إلى أقاليم ما وراء البحار الفرنسية.

انتشار قوات الأمن والشرطة في شوارع فرنسا “فرنسا تحترق”

وبعد هذه الاحتجاجات قامت الحكومة الفرنسية بالسماح للدرك بإنزال عربات مصفحة وقوات إلى الشوارع، دون إعلان حالة طوارئ.

وأمر وزير الداخلية يوم أمس، بـ انتشار قوات الأمن في كل أنحاء البلاد، وتعبئة خمسة وأربعون ألفا من عناصر الشرطة والدرك تحسباً لليلة رابعة من أعمال الشغب احتجاجاً على مقتل شاب برصاص شرطي خلال عملية تدقيق مروري.

وتوعد ماكرون بالتعامل بحزم مع من يهددون أساس الدولة الفرنسية، فيما أصدرت وزارة الداخلية الفرنسية حالة طوارئ و قرارا بإيقاف عمل جميع وسائل النقل العام بعد التاسعة مساءً في جميع المحافظات.

وأعلن رئيس فرنسا “ماكرون” نشر تعزيزات أمنية إضافية، للسيطرة على أعمال الشغب التي حدثت بعد مقتل نائل البالغ من العمر (17 عاما) ذي الأصول الجزائرية برصاص الشرطة، وحزر ماكرون من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التحريض على العنف في البلاد.

اقرا المزيد :مشاهدة فيلم مستر اكس كاملا بجودة عالية HD

  • من هم الدارك الوطني التي سمحت لهم الحكومة الفرنسية؟

الدارك الوطني هي قوة عسكرية، مكلفة بمهام الشرطة تحت إشراف وزارة الداخلية ووزارة الدفاع، مختلفة عن الشرطة، وهي عادةً ما تكون مكلفة عن الأمن في المناطق الريفية وشبه الحضرية، في حين ان الشرطة الوطنية هي المسؤولة عن المناطق الحضرية.

قلق وحظر تجوال ليلى في فرنسا

وقد أوضح وزير الداخلية الفرنسي في رسالة إلى قوات الشرطة، بأن الحكومة تعطى الأولوية إلى حماية الناس وحماية ممتلكاتهم العامة واستعادة النظام، وأكد الوزير بأن التعزيزات الأمنية التي أرسلتها الحكومة، سوف تمنح للمحافظين لتكون وسيلة للدفاع عن الجمهورية.

وفى سياق هذه الأحداث الأخيرة، فقد أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن نحو مائتين وخمسين شرطياً أصيبوا خلال أحداث الليلة الماضية مع المحتجين، كما أكدت اعتقال ما يقارب 900 شخصاً على الأقل في باريس ومدن فرنسا الأخرى.

ولذلك فإن بعض المدن قامت بفرض حظر تجول ليلى بعد أن شهدت بعض مدن فرنسا وباريس أعمال شغب، وفرضت أربعة مدن في منطقة “إيل دو فرانس” حظر التجول الليلي أيضاً.

وظهرت مؤخراً بعض مقاطع الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يظهر فيها حرائق عديدة في جميع أنحاء مدن الدولة، منها محطة حافلات في ضاحية تقع شمال باريس ومحطة ترام في ليون، وفي مرسيليا ثاني مدن فرنسا، حدثت بعض الأضرار أيضا وفقا لما قالته البلدية.

شاهد ايضا : رابط مشاهدة فيلم بيت الروبي 2023 كامل بجودة عالية HD

ودارت مواجهات بين الشرطة وعدد من الأشخاص الذى يصل عددهم إلى مائة شخص تقريباً في منطقة الميناء القديم قرب البحر المتوسط.

فرنسا تحترق وعمليات نهب وسرقة وفقدان السيطرة

بعد ان أصبحت الأسلحة متوفرة لجميع المشاغبين بعد نهب محل لبيع الأسلحة في مارسيليا تبدأ الاضرار تتزايد في جميع انحاء الدولة.

فرنسا تحترق! حرق أكبر مكتبة في ماسيليا وهى مكتبة القصر، والتي تقع بجنوب فرنسا، ووفقا لوسائل الأعلام فقد تعرضت نوافذ المكتبة للكسر بسبب أعمال الشغب، وسوف يتم إغلاق المكتبة.

حدثت أيضاً العديد من الأضرار بعد مقتل نائل الشاب الجزائري وحدثت العديد من الاحتجاجات، واشتعلت النيران في أماكن الاحتجاج في فرنسا ، وتم اعتقال اكثر من ألف وثلاثة مائة شخص، مع زيادة شدة المظاهرات والاحتجاجات العنيفة على بعد مقتل نائل برصاص الشرطة الفرنسية.

وقد أعلنت سلطات الحكومة الفرنسية عن حدوث الكثير من الأضرار ومنها: تضرر 492 مبنى، واندلاع 3880 حريقاً منذ بداية الاشتباكات، واحتراق 1000 مركبة.

ووفقا لأخبار عاجلة أعلنت السلطات أيضا عن توقف حركة القطارات والحافلات في باريس عموماً بدءاً من الساعة التاسعة مساءاً وبدءا من الليلة.

وفى وقت سابق أوضحت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن، أن السلطات تدرس “كل الاحتمالات” لكى تعيد النظام في فرنسا وأيضا فرض حالات طوارئ.

وأفادت بعض القنوات الصحفية، أن الاحتجاجات ظلت متواصلة  ليوم السبت وفى تحد للحظر المعلن في اليوم السابق لجميع الأحداث في البلاد.

اقرا المزيد : اعتقال 1000 شخص بسبب احتجاجات حركة “السترات الصفراء” الفرنسية

وفى هذا اليوم (السبت) قالت وزارة الداخلية الفرنسية، أن 1311 شخصًا اعتقلوا بعد الليلة الرابعة من الاحتجاجات، وأنه تم الإبلاغ عن احترق 1350 سيارة، ووقوع الكثير من الحوادث خلفت أضرارا أو حرائق في المباني، وأضافت أن العشرات من رجال الشرطة والدرك أصيبوا خلال هذه الأحداث.

فرنسا تحترق | عمليات سلب ونهب وحرق بسبب مقتل نائل فيديو
فرنسا تحترق | عمليات سلب ونهب وحرق بسبب مقتل نائل,

ووقع انفجار في ميناء مرسيليا القديم، مساء الجمعة،  ولكن بدون حدوث أية إصابات، كما تم نشر مقطع فيديو يظهر الأضرار التي لحقت بمكتبة الكازار في مرسيليا.

وظهرت تغريدة على تويتر من دارمانين، حيث كتب فيها أنه سوف يتم إرسال الإمدادات إلى مرسيليا بعد تقارير من رئيس البلدية عن أعمال عنف.

قام المشاغبون بإضرام النار في الغابات وقاموا بتصويرها وكتبوا في الفيديو: والله هذه حرب، هذا يحدث الأن في درو Dreux، تتعرض فرنسا للهجوم من قبل المهاجرين.

كل هذا اثر بالسلب علي فرنسا حيث قام الكثير بـ الغاء الحجوزات في الفنادق، مما جعل فرنسا تخسر السياحة والمسافرين الجدد، وأيضاً بريطانيا تنصح مواطنيها بعدم السفر إلي فرنسا.

تنبؤ فيلم لـ أثينا بما يحدث في فرنسا الأن

بعد مرور ما يقارب سنة من طرح منصة Netflix، المقطع الدعائي الأول لأثينا Lathina، تدور قصة الفيلم عن نشوب حرب أهلية قادمة يقوم بها مجموعة من الأفارقة والمهاجرون العرب بأعمال غوغائية، وذلك بعد مقتل شاب جزائري علي يد الشرطة وهي مشابهة لـ الاحداث الحاصلة الان في فرنسا بعد مقتل المجرم نائل.

اقرا ايضا : مقتل نائل .. فرنسا تنشر 40 ألف شرطي لمواجهة الاحتجاجات

وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على آخر أخبار الاحتجاجات في فرنسا وأسبابها وان فرنسا تحترق، وعن الأضرار التي حدثت فيها، وعن تدخل السلطات لاستعادة النظام في فرنسا، وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

عمليات البحث ذات الصلة

  • مظاهرات فرنسا اليوم مباشر
  • أخبار فرنسا بالعربي
  • عاجل فرانس 24
  • أخبار باريس الآن
  • أخبار فرنسا اليوم السابع
  • فرنسا والاسلام
  • فرنسا منتخب

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights