اخبار العالم

عائلة رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف عالقة في غزة

عائلة رئيس وزراء اسكتلندا، أكد حمزة يوسف رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف، إن والدي زوجته موجودان في قطاع غزة، منذ السبت الماضي، يعرف أن رئيس الوزراء الاسكتلندي متزوج من الفلسطينية نادية النكلة، وذهب والدي زوجته إلى فلسطين من أجل زيارة أسرتهما في غزة، وهم في الأساس يعيشان في دندي بشمال شرق اسكتلندا، ولكن أصبحا عالقان بعد الأحداث الأخيرة التي وقعت في فلسطين.

عائلة رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف عالقة في غزة

وأوضح رئيس الوزراء الاسكتلندي، كانوا في زيارة لبلدهم الأساسي فلسطين ولكني أخاف لأنهم محاصرون حاليا”، ونوه رئيس الوزراء الاسكتلندي الذي تم تعينه في مارس أول رئيس حكومة مسلم في أوروبا الغربية، إن العدوان الصهيوني طلب من والدي زوجته الذهاب من غزة ولكنه لم يضمن لهما المغادرة بشكل آمن.

وأوضح رئيس الوزراء الاسكتلندي : نحن كل يوم نتوقع استشهاد والدي زوجتي مثلهم كمثل الكثيرون الذين ليس لهم علاقة سواء بحماس أو قوات الاحتلال، كما أكد رئيس الوزراء الاسكتلندي: نحن معظم الوقت نراقب تليفونتا ولا ننام أبدا الجدير بالإشارة رئيس الوزراء الاسكتلندي  كان قد أدان  عملية طوفان الأقصى وقال إنه “ببالغ الآسى يشاطر أفراد الجالية اليهودية في اسكتلندا مخاوفهم على أفراد عائلتهم، وأضاف أن ” هناك الكثير من الأبرياء يدفعون الثمن من الطرفين”.

اقرأ المزيد: هل تنبأ ميشال حايك طوفان الأقصى ؟

بعد إطلاق حركة حماس الفلسطينية هجوما عنيفا على إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح السبت، والتي أطلق عليها “طوفان الأقصى”، تصاعد التوتر بين الجانبين إلى مستوى خطير، ومن جهتها ردت إسرائيل بشن غارات جوية على قطاع غزة، معلنة عن عملية “السيوف الحديدية”، ومهددة حماس بالانتقام، وأسفرت المواجهات عن مقتل نحو ألف شخص من كلا الطرفين، في حين تواصل المجتمع الدولي جهوده لإحلال السلام، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن بلاده تواجه “حرب طويلة وصعبة”، بينما أعرب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية عن ثقته في “النصر العظيم”.

عائلة رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف عالقة في غزة
عائلة رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف عالقة في غزة

اندلاع طوفان الأقصى

أطلقت حركة حماس هجومها المفاجئ على إسرائيل في الساعة 6:30 من يوم السبت، تزامنا مع ذكرى حرب تشرين الأول/أكتوبر 1973، وفي آخر يوم من عيد المظلات (سوكوت) لدى اليهود.

وأطلقت الحركة آلاف الصواريخ من قطاع غزة نحو إسرائيل، كما اخترق مقاتلوها الحدود بين القطاع والأراضي الإسرائيلية، باستخدام متفجرات وجرافات، وفق ما أفادت به مصادر مختلفة.

اقرأ المزيد:ماذا قالت جيجي حديد عن طوفان الاقصى

كما أطلق نتنياهو تهديدات حادة ضد حماس، وقال إنه سيجعل “كل الأماكن التي تستخدمها حماس كملاجئ تتحول إلى أنقاض” في قطاع غزة الذي يعاني من الفقر والدمار بسبب الحروب والحصار الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من 15 عاما.

وفي سياق متصل قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ريتشارد هيشت إن طائرات إسرائيلية قصفت 426 هدفا في غزة، بما في ذلك أنفاق ومبان وبنى تحتية، وأضاف المتحدث أن الجيش ينوي إخلاء جميع المواطنين من مناطق قريبة من قطاع غزة خلال 24 ساعة، مشيرا إلى أن القتال مستمر “لإنقاذ الرهائن” الذين يحتجزهم المقاتلون الفلسطينيون في إسرائيل.

دعاء رحيل

كاتبة ومحررة اخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights