اخبار العالم

مجزرة المستشفى المعمداني غزة

مجزرة المستشفى المعمداني غزة، أثار الهجوم الصهيوني على مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، مساء اليوم الثلاثاء والذي خلف مئات الشهداء والمصابين ردود فعل غاضبة ومستنكرة.

مجزرة المستشفى المعمداني غزة

وفي هذا الصدد قامت وكالة أسوشيتد برس بنقل تصريح لـ مسؤول فلسطيني ينص على، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قام بإلغاء اجتماعه الذي كان من المقرر أن بتم عقده غدا الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان مع جو بايدن الرئيس الأمريكي ورجع إلى رام الله.

اقرأ المزيد: هشام النواجحة الصحفي الذي استشهد في قصف الاحتلال

كارثة إنسانية

وفي سياق متصل نوه المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني أن قيام قوات الاحتلال الصهيوني بقصف لمستشفى المعمداني  تعد جريمة إنسانية بكل المقاييس.

وفي هذا السياق قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، إن الإبادة الجماعية التي استهدفت مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وناشدت بتدبير الحماية السريعة للأهالي والرعاية الصحية في جميع مواقع فلسطين.

ومن جهته أوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة التدوين المصغر إكس ” إن  منظمة الصحة العالمية تستنكر  القصف الغاشم على المستشفى الأهلي العربي”.

اقرأ المزيد: قائد كتائب القسام محمد الضيف يطلق طوفان الأقصى

فيما استنكر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط  الهجوم الوحشي على المستشفى، مطالبا “الغرب إلى ضرورة التدخل من أجل إيقاف هذه الكارثة نهائيا”.

وعلق الأمين العام للجامعة العربية على منصة التدوين المصغر اكس (تويتر سابقا)، “ما هو هذا الفعل الشيطاني الذي يستهدف مستشفى ملئ بالمرضى؟ كاميراتنا العربية تسجل جرائم الحرب ولن نسمح للمجرمين بالهروب من عقابهم. على الغرب أن يتدخل لوقف هذه الكارثة على الفور”.

مجزرة المستشفى المعمداني غزة
مجزرة المستشفى المعمداني غزة

“حداد وتنكيس الأعلام”

وفي سياق متصل أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتنفيذ حالة الحداد العام لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام” بعد القصف الإرهابي الصهيوني على مستشفى المعمداني في غزة والتي راح ضحيته أكثر من 500 فلسطيني اليوم الثلاثاء، أتى ذلك في بيان قامت بإصداره منظمة التحرير الفلسطينية في تعليق شديد اللهجة على القصف الإرهابي ، منوها أن ما يتم في غزة هو جريمة إنسانية، مناشدة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف سفك الدماء”.

ومن جهتها قالت ليز دوسيه، كبيرة المراسلين الدوليين لمحطة البي بي سي في جنوب إسرائيل، قد عقبت على سؤال من قارئ  غير معلوم هويته، يسأل: ” لو سمحتي،  ممكن تشرحي لنا هل هناك أنفاق لـ حماس، وما إذا كانوا يقومون بإنشائها تحت المستشفيات والمدارس؟، لذا علقت صحفية بي بي سي : “تعد أنفاق غزة بمثابة متاهة مترامية الأطراف لدرجة أن الاحتلال الصهيوني يسميها  “مترو غزة”.

اقرأ المزيد: نقل نتنياهو إلى المستشفى بعد أحداث طوفان الأقصى

“وقالت: “إن الأنفاق تلعب دورًا مهمًا وفعالًا في عمليات حماس. فهي تستعمل لنقل الأفراد والسلع، وتخزين الأسلحة والذخيرة، وإخفاء مراكز القيادة والتحكم. وتتميز هذه الأنفاق بأنها مقواة بالخرسانة ومزودة بالكهرباء. وتكون عميقة جدًا، حتى 100 قدم (30 مترًا)، مما يجعل من الصعب تحديد موقعها بدقة”.

وأضافت كبيرة المراسلين الدوليين لمحطة البي بي سي في جنوب إسرائيل: “ولكن من المحتمل أن تمتد شبكة كبيرة من هذه الممرات تحت الأرض، في منطقة صغيرة من الأرض، تحت أحياء سكنية مزدحمة بها المستشفيات والمدارس والبيوت”، وذكرت بعض التقارير أن بعض الأنفاق لديها مداخل داخل الطوابق السفلية من المباني العامة والمساجد والمدارس والبيوت، لتمكين المقاتلين من الهروب بدل من اكتشافهم.

دعاء رحيل

كاتبة ومحررة اخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights