اخبار اقتصادية

منصات تداول الذهب في العراق

منصات تداول الذهب في العراق هي منصات استثمارية الغرض منها تحسين اقتصاد الفرد والمجتمع خصوصا في بلد نفطي وغني بالموارد الاقتصادية مثل العراق ويعتبر تداول الذهب في العراق من الامور المفضلة عند المستثمر العراقي, لقوته وعدم تذبذبه ولارباحه على المدى البعيد ويمكنك ايضا تداول الذهب عن طريق منصة تداول الذهب في الشركات.

لذلك نرى هناك بحث مستمر عن كيفية الولوج الى هذا العالم للبحث عن فرص بشكل رصين وبأستخدام أفضل شركات التداول المرخصة في العراق، ويعرض موقع عراق الخير أفضل شركات التداول المرخصة في العراق للبدء في الاستثمار من العراق.

منصات تداول الذهب في العراق

العديد من شركات الوساطة المالية في العراق تقوم بالترويج وتقول أن لديها مكاتب في بغداد ومدن عراقية اخرى لكن الحقيقة، أن الهيئات المالية العراقية لا تعطي تراخيص تداول عقود الفروقات والفوركس بعد، لذلك ينصح دوماً باختيار شركات تداول رصينة مرخص لها من دول عربية أو أجنبية قوية.

اقرا المزيد.. بورصة الدواجن اليوم

بعض من شركات التداول المرخصة في العراق 2023 

يمكن تلخيص تلك الشركات على النحو التالي:

  • شركة Exness.
  • شركة Avatrade.
  • شركة Accuindex.
  • شركة Evest.

العراق يفرض تجارة الذهب إلكترونيا

أعلن البنك المركزي الثلاثاء أنه سيستأنف بيع السبائك والمسكوكات الذهبية بواسطة منصة إلكترونية أنشأها في الغرض، والتي يقول خبراء إنها محاولة لمحاصرة المتلاعبين بالسوق بعدما تنامت عمليات الغش والمضاربة والتهريب في الفترة الماضية.

وتظهر البيانات الرسمية أن العراق يستورد بمتوسط شهري حوالي 7.5 طن من الذهب، وتجني الحكومة رسوما جمركية عن ذلك قرابة 1.87 مليون دولار.

ويفرض العراق على التجار والمتعاملين إتمام عمليات البيع والشراء في أسواق الذهب المحلية إلكترونيا بعدما قرر صناع القرار النقدي في البلاد إطلاق منصة رقمية دخلت حيز العمل.

كما استأنف العراق المصنف كثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية، مشترياته من الذهب في العام الماضي بعد توقف دام لأربع سنوات، حيث اشترى حوالي 33.9 طنا من الذهب وفق بيانات جمعتها وكالة بلومبرغ.

وتؤكد إحصائيات مجلس الذهب العالمي أن العراق كان من بين أعلى الدول العربية التي قامت بشراء الذهب في 2022 بكمية بلغت 33.9 طنا، في المرتبة الثانية بعد مصر التي اشترت 44.6 طنا.

ويأتي العراق رابعا من حيث أكبر الدول العربية حيازة للذهب، بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر، بحسب بيانات المجلس.

منصات تداول الذهب في العراق
منصات تداول الذهب في العراق

شركات تداول الذهب في العالم:

قم باختيار احسن منصة تداول الذهب عبر الانترنت وشركة الوساطة المالية المرخصة والموثوقة وفتح حساب للاستثمار في اسعار الذهب اليوم. وبحكم ماهيته كمعدن ثمين ومكانته الفريدة في الاقتصاد الدولي يعد الذهب الخيار الأمثل للتداول، حيث يتيح فرص استثنائية للمتداولين لتحقيق أرباح عالية مع احتمالات خسائر ضعيفة، ولهذا تجد أن المشاركين الرئيسيين في سوق تداول الذهب هم البنوك المركزية والتجارية وصندوق النقد الدولي والبورصات والصناديق الاستثمارية.

بدأ استخدام الذهب كقيمة نقدية، أو كمعدن خام كوسيلة للدفع منذ أكثر من 5000 عام، حيث تم الاعتماد عليه في صنع العملات المعدنية وصكها، ومع زيادة معدلات الإنتاج سعت بعض الدول إلى استخدامه كعملة رسمية، وبعد ذلك تم تقديم معيار الذهب، وهو ربط العملات بكمية ثابتة من الذهب.

ومع التقدم والحداثة تراجعت وظيفة الذهب النقدية، وحل محله العملة الورقية بشكلها الحالي، ليصبح الذهب كمعدن نفيس أداة استثمارية تستخدم كأصل مالي آمن من التقلبات، ويستخدم لتنويع المحفظة الاستثمارية والتحوط ضد المخاطر، وهو الأمر الذي يعكس نظرة الأشخاص للذهب كملاذ آمن، ويمثل رمز سعر هذا الذهب “XAU”.

طرق تداول الذهب

تتنوع طرق تداول الذهب من بين طرق كلاسيكية وحديثة، وتختلف وظيفة كل منهما عن الأخرى، كما يختلف الأشخاص وفقاً لتقديرهم الشخصي في اختيار أي من هذه الطرق يمكن أن تحقق أعلى معدلات الربح الاستثماري، وخاصة مع تقلباته المستمرة، حيث يتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب، و لكنه على عكس معظم الأصول المالية الأخرى أقل تقلباً، وأكثر قدرة في الحفاظ على قيمته المالية.

خطوات وطرق تداول الذهب:

1. الاستثمار الكلاسيكي في سبائك الذهب أو العملات

وتتمثل هذه الطريقة في شراء الذهب بشكل فعلي، مثل شراء سبائك الذهب أو العملات الذهبية أو المشغولات الذهبية، وبعد فترة من تخزينه يتم بيعه بسعر أعلى من سعر شرائه، وعندها يصبح الفارق بين السعرين هو نسبة الربح المحققة.

2. تداول الذهب في العقود الآجلة

العقد الآجل هو اتفاق بين طرفين على شراء الذهب وتسليمه في وقت معين في المستقبل، ويتم تداول الذهب بحجم 100 أونصة لكل عقد آجل، ومع كل نقطة واحدة تتحرك ما يعادل ذلك 100 دولار، وهذا يعني أنه بمجرد شراء عقود الذهب الآجلة و تحركت دولار واحد في عكس اتجاهك سوف يعادل ذلك خسارة 100 دولار، و العكس صحيح.

اقرا كذلك.. البنك المركزي العراقي في مازق

3. تداول الذهب عبر العقود مقابل الفروقات

يمكنك هذا النوع من التداول من الاستثمار في “سعر” معدن معين دون امتلاكه فعلياً، أي أنه من الممكن  تداول عقود الذهب في الارتفاع و الانخفاض دون الامتلاك الفعلي للذهب، حيث تقوم تقوم بشراء “عقود” فقط، والعقد الواحد يساوي ثمن أونصة ذهب.

4. تداول الذهب على الخيارات الثنائية

يشترط تداول الذهب من خلال الخيارات الثنائية، أن يكون لدى المستخدمين ما لا يقل عن 2000 دولار في حساباتهم، وفي حالة التداول بشكل يومي يجب أن يرتفع هذا المبلغ إلى  25000 دولار،

وتعمل عقود الخيارات الثنائية بطريقة مماثلة للعقود الآجلة، ولكن لا يوجد التزام بتنفيذ التداول عند الشراء، حيث تمنح المشتري الحق فقط بشراء أو بيع الأصل الأساسي بسعر محدد في تاريخ معين في المستقبل، إلا أن قيمة هذه العقود  تتغير وفقاً لتقلبات الأسعار، وتتراجع بمرور الوقت بسبب قرب انتهاء صلاحيتها، وهو ما يعني أن الخيارات الثنائية تمنحك الحق في مبادلة إما الذهب المادي (الحقيقي) أو عقود الذهب الآجلة بسعر مُحدد في تاريخ معين.

5. أسهم الذهب

هي الطريقة الأكثر شهرة في تداول الذهب عبر الإنترنت، وهي أحد أدوات التداول الغير مباشر، حيث يتم  شراء أسهم شركات تعدين الذهب، وتناسب هذه الطريقة المتداولين الذين يسعون لإنجاز مهامهم سريعاً دون تحمل مشقة وخطورة شراء وتخزين المعدن نفسه.

6. صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

هي صناديق استثمارية مدرجة في البورصة، ومصممة لتتبع حركة سعر أصل مالي معين، ويختلف كل صندوق من صناديق الاستثمار المتداولة ETFs في كيفية تتبعها لقيمة هذا الأصل، فبعضها يستثمر في الأصول بشكل مباشر، وبعضها يمتلك أسهم في الشركات ذات الصلة.

استراتيجيات تداول الذهب:

كما تعددت طرق تداول الذهب، تتعدد استراتيجيات التداول أيضاً، وتعتمد كل خطة تداول على الهدف من التداول، ومن هنا يمكن تناول أفضل هذه الاستراتيجيات:

1) السكالبينج:

هي المضاربة السريعة التي تعتمد على تحقيق ربح مالي ضعيف في وقت قياسي، وتسمى باستراتيجية المدى القصير.

2) التداول اليومي:

 تعد استراتيجية التداول اليومي للذهب أحد أكثر أنواع الإستراتيجيات شيوعاً، فعلى عكس سوق الفوركس، والذي يمكن أن تتحرك أسعار العملات فيه خلال يوم واحد، فإن سوق الذهب يتحرك ببطء ولكن مع حركات أسرع وأطول.

3) الاستراتيجيات متوسطة وطويلة المدى:

يمكن الاحتفاظ بالمراكز مفتوحة لعدة أيام إذا كان هناك اتجاه واضح وصريح للسعر، لكن أرباح هذه الاستراتيجيات تتضاءل بسبب رسوم عمولات الصرف.

4) استراتيجيات التحليل الفني:

هي استراتيجيات تداول تعتمد على التحليل الفني، وتستخدم مزيج من مؤشرات التقلب والاتجاه للتنبؤ بسعر مستقبلي للأصل المالي،  ويتم تقدير حركة السعر في النطاق اليومي، فإذا كان السعر في بداية الحركة وكان الاتجاه واضح، يمكن  فتح مركز للشراء.

5) استراتيجيات حركة السعر:

هي الاستراتيجية التي تعتمد على أنماط الرسم البياني والتحليل البياني،  ونظراً لأن حركة أسعار الذهب أكثر مرونة من حركة أسعار العملات يتم تتبع مستويات المقاومة والدعم بشكل أكثر سهولة في الرسم البياني.

6) استراتيجيات التحليل الأساسي:

ترتبط هذه الاستراتيجية بتحركات الدول الاقتصادية والنقدية، وتتوقف على مؤشرات معينة مثل معدلات البطالة والتضخم والناتج المحلي، وهي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب سلباً أو إيجاباً، حيث يستجيب زوج الذهب/ دولار XAU/USD هذه العوامل.

7) التداول الاجتماعي:

هو التداول الذي يعتمد على قيام المتداولين المبتدئين أو قليلي الخبرة بنسخ سلوك التداول والإشارات التي يستخدمها المتداولون المتمرسون مقابل عمولة صغيرة، ويجب اختيار متداولين يدخلون الصفقات على XAU/USD أكثر من الأصول الأخرى.

الأسواق المتاحة من خلال شركات التداول الرصينة

يمكن البدء في التداول من العراق مع شركات تداول مرخصة ورصينة في العديد من الأسواق والمنتجات المالية المختلفة، نذكر أشهرها:

  • تداول المعادن الثمينة
  • تداول النفط
  • تداول العملات الأجنبية – الفوركس
  • تداول الأسهم
  • تداول السندات والصناديق الاستثمارية
  • تداول العملات الرقمية

من شركات التداول المرخصة في العراق ولكي نسهل عليكم عملية اختيار المنصة الذي سوف تقومون بالتداول من خلالها ومن أهم شركات التداول المرخصة الآتي:

شركة افاتريد :

تعد شركة افاتريد واحدة من أفضل شركات التداول المرخصة حيث يبلغ حجم التداول بها 60 مليار جنيه إسترليني شهريًا، كما أن للشركة العديد من المزايا وتتمثل في الآتي:

  • ان الشركة حاصلة على العديد من التراخيص الرقابية بالإضافة إلى خضوعها لرقابة لجنة الخدمات المالية الإسترالية.
  • عضو في صندوق حماية المستثمرين الكندي ClPF.
  • عضو في منظمة هيئة الاستثمار في كندا IIROC.
  • كما أن الشركة حاصلة على رخصة كاملة من هيئة سوق أبو ظبي العالمية.
  • تضم أكثر من 250 أداة للتداول متنوعة ما بين السلع.
  • خدمة عملاء سريعة تدعم 12 لغة متوفرة على مدار اليوم.

شركة Exness :

إذا رغبنا في الحديث عن شركات التداول المرخصة في العراق فيجب علينا أن نتحدث عن شركة Exness وذلك لأنها مرخصة من قبل الشركات الرقابية مثل هيئة السلوك المالي البريطانية.

بالإضافة إلى أنها تضم العديد من الفئات للأصول المالية بين الفوركس والأسهم والنفط والعملات الرقمية، والعديد من أدوات التحليل التي تساعد المتداولين في صفقاتهم كما تحرص الشركة على توفير العديد من خيارات السحب المتنوعة.

شركة Evest :

شركة إيفيست واحدة من أهم شركات الوساطة المالية التي تقدم خدماتها للمتداولين الراغبين في التداول داخل أسواق البورصة العالمية وذلك من خلال منصة إلكترونية تمكن من إتمام عمليات التداول.

كما تمكنك شركة إيفيست من إدارة العديد من عمليات التداول الإلكترونية بمختلف الأصول المالية المتاحة للتداول سواء التداول الرقمي أو تداول الذهب أو تداول الأسهم.

كما تحرص شركة إيفيست على توفير حماية كاملة لعملائها في إدارة تداولاتهم كما أن الشركة تقوم بفصل أموال الشركة عن أموال العملاء وذلك بالإضافة إلى أنها خاضعة للرقابة من قبل جهات صارمة مما يجعل الشركة محل ثقة من قبل المستثمرين.

شركة FXTM :

شركة FXTM هي مرخصة تخضع للرقابة من قبل الهيئة القبرصية للأوراق المالية والبورصة بالإضافة إلى حصولها على ترخيص مؤسسة استثمار قبرصية وذلك تحت رقم 185/12 وترخيص هيئة سلوك القطاع المالي في جنوب أفريقيا وبريطانيا مما يجعلها شركة موثوقة وآمنة تمامًا.

شركة Alpari:

تعتبر شركة الباري أفضل شركات التداول الموثوقة في العراق, وخاضعة لهيئات رقابية قوية مع دعم باللغة العربية. الكثير ممن يقومون تداول العملات في العراق وتحتوي على الكثير من ازواح العملات المطلوبة والاسهم.

شركة XM:

بعتبر الكثير ان XM افضل شركات الوساطة في العراق في هي تعمل منذ 2009 في العديد من دول العالم، وتقدّم خدمات تداول الفوركس والاسهم والسلع والمؤشرات، كما وانها مرخصة من العديد من الهيئات الرقابية العالمية.

كيف تعرف افضل شركات التداول 

يعد قرار التداول من خلال شركات وساطة عالمية من أفضل القرارات التي يتخذها المتداولين وذلك لأنها توفر للمتداول تجربة تداول آمنة خالية من التلاعب ولكن يتوقف اختيار شركة الوساطة على مجموعة من المعايير وسوف نوضحها لك حتى تتمكن من اختيار أفضل شركات التداول المرخصة في العراق:

  • المزايا التنافسية :
  1. الحد الأدنى للإيداع وذلك حتى توفر فرص للكثير من المتداولين بمختلف أحجام التداول الخاصة بهم.
  2. توفير العديد من أدوات التحليل اللازمة للمستثمرين.
  3. توفير خدمة عملاء سريعة ومفتوحة على مدار اليوم.
  4. دعم اللغة العربية لتسهيل التواصل.
  5. حجم الرافعة المالية.
  6. تعدد وسائل إيداع الأموال والتأكد من أن جميعها متاح في العراق.
  • تنوع الأصول المالية :

يعد تنوع الأصول المالية واحدة من أهم المعايير الذي يجب مراعاتها عند اختيار شركات التداول المرخصة في العراق حيث يجب التأكد من أن الشركة تتيح تداول العديد من الأصول المالية.

  • التراخيص :

عند اختيار شركات التداول في العراق يجب عليك التأكد من أن الشركة حاصلة على التراخيص الرقابية المُعترف بها من قبل هيئات رقابية منوطة بمنح التراخيص ومن أهم هذه الهيئات الآتي:

  • الهيئة العامة لرقابة سوق المال بسويسرا.
  • هيئة السلوك المالي البريطانية.
  • هيئة أسواق المال والاستثمار باستراليا.
  • هيئة الرقابة المالية في أمريكا.
  • هيئة الأوراق المالية بقبرص.

تقوم الهيئات الرقابية المنوطة بمنح التراخيص بفرض العديد من الشروط الصعبة التي يجب على الشركة الالتزام بها من أجل الحصول على التراخيص، بالإضافة إلى قيام هذه الهيئات متابعة ومراقبة الشركات بصورة دائمة وفرض عقوبات جازمة إذا وجد مخالفة أو تلاعب بالمعايير.

  • منصات التداول :

يلزم على منصات التداول في العراق أن تكون متطورة والتعامل بها بسيط وغير معقد والأهم من ذلك أن تكون منصات موثوقة وآمنة مثل منصات MT4 و MT5.

التداول في العراق

لبدء التداول في العراق بأمان وسهولة عليك إتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار احدى افضل شركات التداول المرخصة والموثوقة في العراق ويمكنك اختيارها من القائمة اعلاه.
  2. اختيار افضل منصة تداول متوفرة عند الوسيط مثل منصات ميتاتريدر النسخة 4 او 5.
  3. اختيار حساب تداول ملائم سواءا فتح حساب تداول حقيقي او حساب تجريبي او حساب تداول فوركس اسلامي.
  4. البدء بالتداول.

اقرا ايضا.. مؤسسة السجناء السياسيين المنحة التعويضية

طبعا عليك تعلم أفضل استراتيجات المضاربة في الاسهم واسس تداول الفوركس بحسب توع الاصول المتداول عليها. لا تبدأ التداول من دون التعلّم وهذا على عاتقك. وسنعطي امثلة حسب نوع السوق وهي كالتالي:

تداول الاسهم في العراق

ينقسم تداول الاسهم في العراق الى 3 طرق اساسية, بحسب اهتمامات المستثمر والاسهم المتاحة. فيمكنك التداول على عقود الفروقات للاسهم لكن دون تملكها ويمكنك الربح من قيمة الفرق على السهم. وتعتبر شركة افاتريد وشركة الباري افضل شركات تداول الاسهم في العراق.

شركات تداول العملات في العراق

يمكنك تداول الفوركس واكثر من 40 من ازواج العملات الاجنبية, ويمكنك تداول الفوركس في العراق بصورة قانونية وبدون اي مشاكل عن طريق منصات التداول التي تدعم العراق في هذا السوق, ويمكنك الاطلاع على الشركات التي تم ذكرها مسبقاً او فحص تقييم شركات التداول.

أفضل منصات التداول في العراق

ان شركات الوساطة في العراق توفر العديد من برامج و منصات التداول الممتازة والعالمية, وعليك اختيار افضلها فهي احدى عوامل نجاح التداول مثل منصة تداول هي ميتاتريدر MT4 والتي تتميز بتطورها وسرعتها ومميزات عالية.

تختلف منصات وبرامج التداول في العراق من حيث سرعة تنفيذ الاوامر, الادوات المتاحة, سهولة الاستعمال وغيرها فإحرص على اختيار افضل برنامج وننصحك ان تبدا به بحساب تداول تجريبي لتجربته.

كيفي تتعرف على شركات التداول النصابة 

تتعدد العلامات التي تؤكد أن شركات التداول نصابة في العراق وغير موثوقة وما تقدمه وتعلن عنه من مزايا غير حقيقي ومن أهم العلامات التي تساعدك في التعرف على شركات التداول النصابة الآتي:

  1. أن تكون الشركة غير خاضعة للهيئات الرقابية ولا تمتلك تراخيص من جهات معتمدة.
  2. أن تكون الشركة تتبع أسلوب الإغراء بأرباح خيالية لجذب المتداولين.
  3. الشركات التي لا تمتلك مقر فعلي.
  4. كثرة صلاحيات مدير الحساب.
  5. منصات التداول تكون معقدة وغير مرنة في استخدامها.
  6. لا تقدم محتوى يفيد المتداولين ويزيد من مهاراتهم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights