غير مصنف

ماذا تعرف عن يوم العزاب العالمي

ظلت يوم  الجمعة السوداء، على مدار العقود السابقة، المناسبة الأبرز والأكثر إثارة للحماسة بالنسبة للمستهلكين وتعزز الأعمال في قطاع التجزئة في الغرب، قبل أن تنتقل إلى الشرق في السنوات الأخيرة، في هذا اليوم، تقوم المتاجر عادةً بتخفيض أسعار العديد من المنتجات بشكل ملحوظ، مما يحفز المشترين على التوافد والتسابق للاستفادة منها.

ماذا تعرف عن يوم العزاب العالمي
ماذا تعرف عن يوم العزاب العالمي

إقراء أيضًا: نص مسودة مشروع قانون الموازنة المالية 2021 “تخفيضات ومفاجآت”

لماذا سمي يوم العزاب بهذا الاسم؟

تُكتب تاريخ الحادي عشر من نوفمبر بالأرقام 11-11، ما يجعله رمزًا مميزًا يُرمز للوحدة، وهذا بالفعل ما دفع الصينيين لاستخدامه للإشارة إلى الأشخاص غير المتزوجين، وفي التسعينيات، بدأ الطلاب الجامعيون في الصين احتفالًا بيوم الحادي عشر من نوفمبر كاحتفال بعزوبيتهم، خاصةً وأنهم كانوا يتعرضون لضغوط متزايدة من الآباء للزواج، وذلك بسبب الثقافة المحلية.

تحوّل يوم العزاب تدريجيًا إلى مناسبة مقابلة لعيد الحب، وأصبح ظاهرة شائعة بين الطبقة الوسطى المتنامية في الصين.

كيف تم ربطه بالتسوق؟

عندما بدأ ما نشاطه التجاري، كان يتخطر في باله فكرة تنظيم حدث تسوق مليء بالعروض المغرية خلال إحدى المناسبات الاحتفالية، وقد استوحى هذه الفكرة من الخصومات الهائلة التي يقدمها التجار في الولايات المتحدة في اليوم التالي لعيد الشكر، المعروف بـ “الجمعة السوداء”.

تم تطوير الفكرة لتتناسب مع يوم العزاب، وقام “دانييل تشانغ”، الذي يشغل حاليًا منصبي المدير التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة، بتحويلها إلى واقع من خلال خفض الأسعار على جميع السلع بما في ذلك الملابس والمجوهرات والأجهزة والإلكترونيات لمدة 24 ساعة فقط، قام “تشانغ” بتحويل يوم العزاب من حدث يحدث في الحرم الجامعي إلى حدث تسوق عالمي.

إقراء أيضًا: العراق يمدد فترة سريان العروض في مناقصة لشراء 50 ألف طن من القمح الصلد

بدأت عروض يوم العزاب الخاصة بـ “علي بابا” في عام 2009، ولكن بعد فترة من إطلاقها، بدأت الشركة في الترويج للحدث كفرصة للتسوق للجميع، بغض النظر عن حالتهم الاجتماعية، وقام “تشانغ” بتطوير اسم الحدث من “يوم العزاب” إلى “مهرجان التسوق العالمي في 11-11”.

تفاصيل يوم العزاب العالمي

تثير هذه العروض العديد من التساؤلات والانتقادات، حيث يرون بعض المراقبين أن التجار يبيعون أوهامًا للمستهلكين من خلال تقديم تخفيضات غير حقيقية، وعلى الرغم من ذلك، فإن هذا اليوم، الذي يلي عيد الشكر مباشرة في الولايات المتحدة، لا يزال يشهد ازدحامًا في المتاجر من قبل المشترين.

مع التطور التكنولوجي، كان من المنطقي أن تنتقل مثل هذه العروض إلى العالم الإلكتروني، وليس ذلك فحسب، بل قام رواد الإنترنت في الولايات المتحدة بابتكار مناسبة خاصة لتشجيع التسوق عبر الإنترنت تشبه الجمعة السوداء، وعرفت باسم “إثنين الإنترنت”.

إقراء أيضًا: نبوءة وتهديد السنوار ترعب إسرائيل وتثير التكهنات

في الوقت نفسه، لم تكتفِ الشركات التقنية الصاعدة في الصين بالمراقبة، بل قررت “علي بابا” للتجارة الإلكترونية تحويل “يوم العزاب” وهو احتفال صيني للأشخاص غير المتزوجين – إلى حدث خاص بها لتعزيز مبيعات التجزئة.

نظرًا لعدد المستهلكين الهائل في الصين ولأسباب أخرى، أصبح “يوم العزاب” أكبر حدث للتسوق في العالم، حيث يجذب مئات الملايين من المستهلكين من جميع أنحاء العالم.

يراقب المستثمرون هذا الحدث عن كثب لقياس استجابة المشترين الصينيين له في ظل تباطؤ الاقتصاد المحلي والعالمي. وستكون هذه أيضًا المرة الأولى التي يشرف فيها “جيانغ فان”، رئيس “تاوباو” التابعة لشركة “علي بابا”، على هذا الحدث بعد تنحي المؤسس “جاك ما” عن قيادة الشركة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights