تحقيقات وتقارير

هل تفوقت الخدمات على المال السياسي الانتخابات المحلية انموذجاً

يلعب المال السياسي دورا مهما في الحملات الانتخابية عالميا لما له اثر في تمويل الحملات الانتخابية وقدرة المرشحين على إدارة حملات متكافئة، خاصة تاثيره الكبير على جوهر النظرية الديمقراطية التي تفترض نوعا من المساواة السياسية بين المواطنين.

اقرا المزيد.. حسين الشيخ ينتقد طريقة حماس مع إسرائيل ويدعو لتقييم شامل

 العيداني يتقدم على منافسيه

أفادت مصادر محلية من داخل مراكز الاقتراع في محافظة البصرة، يوم الاثنين (18 كانون الاول 2023)، بتقدم محافظ البصرة اسعد العيداني بفارق الاصوات ضمن الاقتراع العام في اغلب المراكز. بالمحافظة.

هل تفوقت الخدمات على المال السياسي الانتخابات المحلية انموذجاً

واوضحت المصادر، ان “مراكز الاقتراع في مركز محافظة البصرة شهدت اقبالا اكثر من غيرها مع ساعات الصباح الاولى لانطلاق التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات”.

واضافت، انه “حسب رصد مراقبي الكيانات فقد سجل العيداني تقدما ملحوظا على بقية المرشحين المنافسين ضمن محافظة البصرة، حتى منتصف نهار التصويت في الاقتراع العام” .

نصيف جاسم يتصدر التصويت العام في كربلاء المقدسة

تصدرت قائمة محافظ كربلاء نصيف الخطابي، في انتخابات مجالس المحافظات لغاية منتصف يوم الاثنين.

هل تفوقت الخدمات على المال السياسي الانتخابات المحلية انموذجاً
هل تفوقت الخدمات على المال السياسي الانتخابات المحلية انموذجاً

وقالت مصادر محلية ان قائمة إبداع كربلاء في محافظة كربلاء المقدسة والتي يترأسها المحافظ نصيف الخطابي تتصدر القوائم الأخرى مع زيادة إقبال المواطنين على المشاركة بالانتخابات في المحافظة.

قائمة “واسط أجمل” بقيادة المياحي تتقدم بعدد الاصوات

أكدت مفوضية الانتخابات، تهيئة أكثر من 300 مركز انتخابي لاستقبال المشاركين في الاقتراع العام، فيما تشير الاحصائيات الأولية الى تقدم قائمة “واسط أجمل” بعدد الأصوات .

هل تفوقت الخدمات على المال السياسي الانتخابات المحلية انموذجاً

وقال مصدر محلي، إن مراكز الاقتراع في محافظة واسط شهدت اقبالا متزايدا خلال الساعات الأخيرة من يوم امس، مبينا ان المشاركين في الاقتراع العام اكدوا ان اغلب الأصوات ذهبت صوب قائمة “واسط أجمل” لاختيار محافظ واسط محمد جميل المياحي .

كشوفات النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات

يستطيع جميع المواطنين في العراق الاستعلام عن أسماء الفائزين في انتخابات مجالس المحافظات من خلال الدخول على موقع المفوضية العليا للانتخابات، من ناحية أخرى أعلنت بعض أسماء الفائزين في هذه الانتخابات وفقا لعمليات الفرز الأولية، ومن هذه النتائج:

  • البصرة: المحافظ الحالي أسعد العيداني حقق نتائج متقدمة.
  • كربلاء: المحافظ الحالي الخطابي حقق نتائج متقدمة متقدمة.
  • الأنبار: حزب تقدم الحلبوسي حصد غالبية الأصوات في عموم المحافظة.
  • واسط: المحافظ الحالي المياحي حقق نتائج متقدمة.

ويقول مراقبون بأنَّ الناخبين العراقيين في وسط العراق وجنوبه سجلوا « مشاركةً متدنيةً » في الانتخابات المحلية التي جرت أمس، بينما شهدت «نشاطاً كثيفاً» في مدن الغرب والشمال.

وأدلى مئات الآلاف من العراقيين بأصواتهم في 15 محافظة، في أول انتخابات محلية بالبلاد منذ عام 2013، في ظل مقاطعة التيار الصدري.

وهذه ليست الانتخابات الأولى في العراق التي تشهد تصويتاً منخفضاً، لكن المراقبين كانوا يتوقعون أن تكون مقاطعة التيار الصدري عاملاً حاسماً في تحقيق اختراق ما على مستوى التمثيل.

تحذير من استخدام المال السياسي واستغلال المناصب الحكومية

سبق وان حذر مراقبون من استخدام المال السياسي ومحاولة استغلال المناصب الحكومية في عملية الدعاية الانتخابية للترويج عن شخصيات حزبية والتأثير بشكل غير مباشر على اختيار المواطن العراقي.

هل تفوقت الخدمات على المال السياسي الانتخابات المحلية انموذجاً

وقال رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن “انتخابات مجالس المحافظات إيفاء من الحكومة بالتزامها الوارد في منهاجها الوزاري، وخطوة أخرى نحو اللامركزية الإدارية، وتدعيم للسلم الإهلي والاستقرار، وتحقيق لإرادة متأخرة تعثرت منذ عام 2013.

وأشار السوداني، إلى أن “أبرز صور النجاح تمثلت في إقامة الانتخابات في كركوك، التي تعطل إجراؤها منذ عام 2005، فتَحية لكل من ساعد وأسهم في تنفيذ هذا الاستحقاق.

كما حذر السوداني في وقت سابق، من غايات “للفاسدين” لغرض الحصول على مزيد من الأصوات في الانتخابات المقبلة، مؤكداً أن الفاسدين يتربصون لسرقة المال العام ويجب التصدي لهم، إذ أشار إلى أن “هناك مجموعة من الفاسدين تنتظر الانقضاض على التخصيصات المالية كما فعلت مع الموازنات الانفجارية للدولة سابقاً، وهم من يتحدثون عن العفة ومكافحة الفساد لكنهم فاسدون”.

كما انتقد عضو مجلس النواب محمد الخفاجي في وقت سابق استغلال المناصب الحكومية في الدعاية الانتخابية وارد جداً في الوقت الحالي، وإن رئاسة الحكومة عممت على جميع المحافظات بعدم إستغلال السلطة والنفوذ وموارد الدولة في الدعاية الانتخابية.

اقرا ايضا.. مفوضية الانتخابات: الخلل الذي حصل في التصويت الخاص لن يتكرر في العام

ويضع قانون الأحزاب العراقي الصادر عام 2015 معايير دقيقة لأوضاع الأحزاب المالية ويشترط عليها رفع تقارير سنوية إلى وزارة المالية الاتحادية ويمنعها من تلقي الأموال من منظمات أو جهات خارجية وداخلية.

اعلان النتائج اليوم

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تطابق نتائج العد والفرز اليدوي مع الالكتروني فيما يخص صناديق التصويت العام فضلا عن التصويت الخاص التي أرسلت نتائجها الكترونيا.

 كما ان اعلان النتائج النهائية بعد اكمال فرز المحطات التي لم ترسل نتائجها الكترونيا، قد يكون بغضون 24 الى 48 ساعة القادمة.

وأوضحت ان النتائج الأولية التي ستعلن عصر اليوم، ستكون باستثناء صناديق الاقتراع والمحطات التي لم ترسل نتائجها الكترونيا في التصويت الخاص.

نسب المشاركة:

عدد المصوتين يبلغ 6.6 مليون شخص من أصل 23 مليون شخص يمتلكون إرادة الذهاب لاستخراج بطاقات بايومترية والقيام بالتصويت، وهذا يعني ان نسبة المشاركة يجب ان تحتسب على هذا الأساس وحينها ستكون نسبة المشاركة 28%، بحسب مراقبين ومختصين.

اما بالمجمل بلغ عدد المصوتين في التصويت الخاص والعام اجمالا اكثر من 6 ملايين و599 الف ناخب، من اصل اكثر من 16.1 مليون ناخب يحق لهم التصويت (أي يمتلكون بطاقات بايومترية)، وهو الامر الذي جعل النسبة تبلغ 41%.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights