اخبار رياضية

دوري السوبر ليغ والقرار التاريخي لمحكمة العدل الاوروبية

قالت المحكمة العليا الأوروبية إن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والاتحاد الأوروبي “يويفا” قد أساءا استخدام نفوذهما في دوري السوبر ليغ بمنع الأندية من المنافسة في الدوري الأوروبي الممتاز، ورغم ذلك فهذه البطولة ربما لم تتم الموافقة عليها بعد نظرا لأن المحكمة لم تمنحها هذا الحق على وجه الدقة.

وينظم”يويفا” المسابقات الأوروبية لكرة القدم منذ ما يقرب من 70 عاما ويرى أن مشروع دوري السوبر الأوروبي يمثل تهديدا لدوري أبطال أوروبا المربح له والذي تتأهل له الأندية على أساس الجدارة.

اقرا المزيد.. يعلن اسلامه الملاكم جاريل ميلر الامريكي

ومن جهته أكد خافيير تييباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، أن قرار المحكمة كان واضحاً حيث لم يعترف بمشروع دوري السوبر ليغ مشككاً في الوقت نفسه بالتنافسية في المشروع الذي يقوده ريال مدريد وبرشلونة.

دوري السوبر ليغ والقرار التاريخي لمحكمة العدل الاوروبية
دوري السوبر ليغ والقرار التاريخي لمحكمة العدل الاوروبية

ولم تقدم الشركة المروجة (إيه 22) للتطوير الرياضي, الى دوري السوبر ليغ الأوروبي المثير للجدل في كرة القدم، أي تفاصيل حول الموعد الذي من المفترض أن تبدأ فيه المنافسة المخطط لها أو مقدار الدعم الذي تتمتع به.

لكنها أوضحت أن المسابقة الجديدة ستعتمد نظام الصعود والهبوط وسيتم بثها على الهواء مباشرة “على منصة بث جديدة.”

وزعمت الشركة التي تأسست لإنشاء دوري السوبر ليغ الأوروبي، أن احتكار اليويفا والفيفا لمسابقات كرة القدم يمثل انتهاكا لقانون المنافسة وحرية الحركة بالاتحاد الأوروبي.

وتفجرت ثورة كروية غير مسبوقة، قد تساهم بإعادة تشكيل الهياكل النظامية لكرة القدم في خطوة يقول عنها خبراء إن المال والسعي وراء الربح هو الدافع الأساسي لها منذ قرار محكمة العدل الأوروبية، إلى تغيير الطرق التي تدار بها كرة القدم، وخاصة على صعيد بطولات القارة العجوز على مستوى الأندية، والتي تجلب أنظار المتابعين من جميع أصقاع المعمورة.

اقرا ايضا.. مانشستر سيتي بطل كأس العالم للأندية 2023 للمرة الأولى في تاريخه

وسبق وان أعلنت أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وتسعة أندية أوروبية كبرى أخرى تأسيسها بطولة مغلقة منفصلة في أبريل من العام 2021.

بيد أن تلك الخطوة انهارت في غضون 48 ساعة بعد احتجاجات جماهيرية وحكومات ولاعبين مما أجبر أندية مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال الإنكليزية وميلان وإنتر ميلان الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني على الانسحاب.

بعد فترة وجيزة من صدور الحكم، أصدرت (إيه 22) خططا لمسابقة جديدة تضم 64 فريقا للرجال و32 فريقا للسيدات يتنافسون في دوري خلال منتصف الأسبوع، مما يهدد بطولة دوري أبطال أوروبا أبرز بطولات الاتحاد الأوروبي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights