تحقيقات وتقارير

تعرف على الراحل النمساوي غاستون غلوك مخترع المسدس

رحل عن عالمنا صانع المسدسات النمساوي غاستون غلوك عن عمر يناهز 94 عاماً حسب ما أعلنت شركته، بعد مسيرة أحدث خلالها ثورة في عالم الأسلحة من خلال قطعه البلاستيكية الصغيرة.

أحدث غاستون غلوك ،خلال مسيرته الطويلة ثورة في عالم الأسلحة من خلال قطعه البلاستيكية الصغيرة. وكتبت شركة Glock GmbH على موقعها الإلكتروني عبارة “تخليداً لذكرى غاستون غلوك 19- 07 – 1929 الى 27  – 12 – 2023. الكمال مستمر”، وأرفقتها بصورة لرجل الأعمال الراحل على خلفية سوداء.

تعرف على الراحل النمساوي غاستون غلوك مخترع المسدس

من هو غاستون غلوك 

لم يكن غاستون غلوك لديه حب الظهور رغم شهرة اختراعه الواسعة، درس الهندسة الميكانيكية في فيينا، قبل أن يؤسس مع زوجته الأولى هيلغا مصنعاً للسكاكين سنة 1963. وفي ساعات فراغه، كان يصنع نماذج لمسدسات.. دائماً باليد اليسرى من باب التطيّر بهدف إبعاد الشرور عنه. وفي عام 1982، فاز بمناقصة نظمها الجيش النمساوي لتصميم سلاح ناري مصنوع إلى حد كبير من مواد غير معدنية.

اقرا المزيد.. الموسيقار حلمي بكر واخر تطورات حالته الصحية

مميزات مسدسات غاستون غلوك

وتتسم مسدسات غلوك بأنها أرخص وأخف وزناً، وبأن تفكيكها أسهل، وهي تطلق عدداً من الرصاصات أكبر من المسدسات الأخرى. وبدأت شركة Glock GmbH التي تتخذ دويتش – فاغرام (شمال شرق) مقراً لها تدخل إلى السوق العالمية.

وقال فريتز أوفنر الذي تولى عام 2018 إخراج وثائقي نادر جداً بعنوان “ويبون أوف تشويس” عن الملياردير المقل في الكلام، لوكالة فرانس برس “يمكننا تشبيه غاستون غلوك بستيف جوبز عندما أصدر أول منتج لشركة أبل من مرآب منزله”. وفي الولايات المتحدة، أصبح نحو 80 في المئة من عناصر الشرطة مجهزين بمسدسات غاستون الآن.

وساهم نجوم هوليوود وثقافة البوب في هذا النجاح التجاري. وامتدح بروس ويليس مزايا هذه الأسلحة في فيلم “داي هارد 2”، وتومي لي جونز في فيلم “يو إس مارشلز”، فيما تحضر في أفلام جيمس بوند.

غلوك العلامة التجارية الاشهر

على الجانب الموسيقي، “في نهاية تسعينات القرن العشرين، كانت غلوك العلامة التجارية الأكثر ذكراً في قائمة أفضل 50 علامة تجارية في أميركا”، بحسب أوفنر الذي لفت إلى أن “هذا السلاح الجديد رافق نوعا جديدا” من الموسيقى هو الراب.

الجوهرة السوداء

وقد بيعت من هذه الجوهرة السوداء البسيطة الملايين من النسخ، ما وفّر مداخيل طائلة لمصممها النمساوي و”غلوك جي أم بي إتش” التي أصبحت شركة متعددة الجنسيات في مجالات الطيران والخشب والصحة والطاقة، وتوظف ما يقرب من ألفي شخص في النمسا وسلوفاكيا والولايات المتحدة.

تعرف على الراحل النمساوي غاستون غلوك مخترع المسدس
تعرف على الراحل النمساوي غاستون غلوك مخترع المسدس

طريق النجاح لم يخل من الألم

في عام 1999، في موقف للسيارات ، هاجم المصارع الفرنسي السابق جاك بيشور رجل الأعمال النمساوي غاستون غلوك بمطرقة.

وكان المحرض على القتل تشارلز إيويرت المساعد السابق لغاستون غلوك، الذي أصبح عدوه بعد خلاف. وخرج الضحية حياً بعد أن فقد لتراً من الدم، وأدين الرجلان، المخطط والمنفذ، في هذه العملية. ثم جاء الطلاق من هيلغا في عام 2011، في سن 82 عاماً، ما تسبب بأزمة بقيمة الملايين من اليوروهات, وقد استغنى عن والدة ابنيه وابنته لصالح زميلته كاثرين تشيكوف، التي تصغره بأكثر من نصف قرن.

الجدل حول مسدسات غلوك

تزايد الجدل حول المسدسات وذلك لأن الاهتمام بهذا “المسدس المصنوع في النمسا” لم يقتصر على سلطات إنفاذ القانون والقوات المسلحة. فقد استخدمه النرويجي أندرس بهرينغ بريفيك المنتمي إلى النازيين الجديد لقتل 69 مشاركاً في مخيم صيفي لشباب حزب العمال في جزيرة أوتويا في عام 2011.

اقرا ايضا.. بعد الافراج عن الاخواني حاكم المطيري في تركيا هل سيسلم الى الكويت

كما رافق مسدس غلوك رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين عندما أخرجه الجنود الأميركيون من مكان اختبائه في العراق. كما أن مقاتلي تنظيم داعش ظهروا حاملين هذه المسدسات في مقاطع فيديو دعائية.

منظمة العفو الدولية

وخسر غاستون غلوك دعوى تشهير ضد منظمة العفو الدولية التي كانت قد لفتت الانتباه إلى وجود مسدساته في صفوف المتمردين في السودان. كما كان الزوجان غلوك، اللذان أقاما على ضفاف بحيرة في جنوب النمسا، رعاة لمستشفيات وناشطين في مجال الرفق بالحيوانات، ثم استثمرا في قطاع الفروسية.

وشكّل مقرهما، “Glock horse performance center”، مرتعا للمشاهير، من ماريا كاري إلى روبيرت إيفريت، مروراً بجون ترافولتا وناومي كامبل وروبي ويليامز.

كما استقبل الزوجان في مقرهما ثلاثة وزراء سابقين، من أعضاء حزب “أف بي أو” (حزب الحرية النمساوي) اليميني المتطرف. مع ذلك، نفى الصناعي الكبير مزاعم بالتمويل السري تفاخر بها زعيم سابق للحزب.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights