اخبار العالم

طاوس عمروش “ماري لويس طاووس” جوجل يحتفل بها

طاوس عمروش “ماري لويس طاووس” جوجل تحتفل اليوم بالذكرى المئة والحادية عشر لميلاد طاووس عمروش من خلال تغيير واجهة المستعرضات الخاصة بها ، ونقدم لكم هنا جميع المعلومات حول طاووس عمروش ، الذي يحتفل به جوجل في هذه المناسبة الخاصة.

احتفل محرك البحث العالمي “Google” بأثر الكاتبة والمغنية الجزائرية طاوس عمروش تزامناً مع ذكرى ميلادها قبل 111 عاما، برسم شعار “Google Doodle”.

ونشر محرك البحث “غوغل” صورة الكاتبة الجزائرية طاوس عمروش بالزي الأمازيغي الجزائري التقليدي، وهي التي سجلت اسمها بأحرف من ذهب في الميدان الأدبي تقديرا لهذه المرأة التي تعتبر من أوائل النساء المغاربيات اللواتي نشرن رواية أدبية، كما يؤكد “Google” وهذا في أربعينيات القرن المنصرم.

اقرا ايضا : موقع فيسبوك يدعم اللغة الأمازيغية (تيفيناغ Tamazight)

طاوس عمروش ماري لويس طاووس جوجل يحتفل بها
طاوس عمروش ماري لويس طاووس جوجل يحتفل بها

من هي طاوس عمروش “ماري لويس طاووس”

طاوس عمروش اسمها الكامل ماري لويس طاووس عمروش 4 مارس 1913 في تونس – 2 أبريل 1976 في سان ميشيل لوبسيرفاتوار بفرنسا، كاتبة ومغنية جزائرية ، وفي عام 1947، أصبحت أول امرأة جزائرية تقوم بنشر رواية ، هي ابنة فاطمة آيت منصور عمروش وأخت جان عمروش.

طاوس عمروش “ماري لويس طاووس”

ماري، التي ولدت في عائلة قبائلية أمازيغية، اتخذت الكاثوليكية الرومانية كدين لها ، كانت ابنة وحيدة في أسرة مؤلفة من ستة أشقاء وقررت عائلتها الهرب إلى تونس للهروب من الاضطهاد بعد اعتناقهم للكاثوليكية.

كانت والدتها فاطمة ايت منصور، مغنية مشهورة في منطقة القبائل الأمازيغية، وتأثرت ماري بشدة بشغف والدتها وانعكاسها على أسلوبها الأدبي الذي يعكس تقاليد قبائل البربر الأمازيغ في التراث الشفهي.

اقرا المزيد : العرافة خديجة الزغراتة تطيح ب ليلى عبد اللطيف بتوقعات صحيحة

درست ماري المرحلة الابتدائية والثانوية في تونس، ثم انتقلت إلى فرنسا في عام 1935 للدراسة في مدرسة المعلمين في سيفر ، وبدأت ماري في ترجمة الأغاني الأمازيغية بالتعاون مع أخيها جون عمروش ووالدتها بدءًا من عام 1936. وفي عام 1939 ، حصلت الجزائرية طاووس عمروش على منحة للدراسة في كازا فيلاسكيز في إسبانيا، حيث قامت بإجراء بحث حول العلاقات بين الأغاني الشعبية الأمازيغية والإسبانية.

نشرت أول رواية لها بعنوان “Jacinthe noir” (الصفير الأسود) في عام 1947، وهي أول رواية من هذا النوع التي تم نشرها في فرنسا من قبل مؤلفة من شمال إفريقيا ، حصلت على جائزة “Nom de plume” (اسم مستعار) باسم مارغريت-طاوس، وهو اسمها المسيحي، بفضل مجموعتها من القصص والقصائد “La Grain magique” (الحبوب السحرية).

مطبوعات طاوس عمروش “ماري لويس طاووس”

1947 – «الصفير الأسود» (بالفرنسية: Jacinthe noir)‏ – أعيد طبعه في 1996 من طرف جويل لوسفيلد، (ردمك 2-909906-63-9)
1966 – «الحبوب السحرية» (بالفرنسية: La Grain magique)‏ – أعيد طبعه في 2000 من طرف لا ديكوفارت ، (ردمك 2-7071-2578-4)
1969 – «شارع الدف» (بالفرنسية: Rue des tambourins)‏ – أعيد طبعه في 1996 من طرف جويل لوسفيلد (1996)، (ردمك 2-909906-62-0)
1975 – «العاشق الخيالي» (بالفرنسية: L’Amant imaginaire)‏

اقرا المزيد : غضب عروس مصرية على المأذون

مختارات من الأغاني عمروش

1967 – «أغاني أمازيغية من منطقة القبائل» (بالفرنسية: Chants berbères de Kabylie)‏
1970 – «أغاني من الأطلس» (بالفرنسية: Chants De L’Atlas)‏
1974 – «التعويذات والتأملات والرقصات البربرية المقدسة» (بالفرنسية: Incantations، méditations et danses sacrées berbères )‏
1975 – «الأغاني الأمازيغية عن الرحى والمهد» (بالفرنسية: Chants berbères de la meule et du berceau)‏
1977 – «على مسرح المدينة» (بالفرنسية: Au Theatre De La Ville )‏

وقد أصيبت الجزائرية طاووس عمروش بمرض السرطان إلى أن توفيت بسببه في “سان ميشال” في 2 أبريل من عام 1976 ودفنت في فرنسا. ونظرا للقيمة الأدبية التي حملتها هذه المرأة، تمت تسمية دار الثقافة لمحافظة بجاية باسمها تكريما لأعمالها الأدبية والفنية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights