تحقيقات وتقارير

الموساد.. خطفنا واستجوبنا إيراني خطط لاغتيال رجال أعمال إسرائيليين في قبرص

الموساد.. خطفنا واستجوبنا إيراني خطط لاغتيال رجال أعمال إسرائيليين في قبرص – لقد اعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيليةالموساد” ، انه تم خطف واستجواب علي الأراضي الإيرانية شخصاً قد حاول التخطيط لاغتيال مواطن إسرائيلي في قبرص في الآونة الأخيرة وذلك وفقا لما نقله الإعلام العبري.

وقد نشر موقع “والا” العبري ان: “خطف عملاء الموساد للمخابرات والمهام الخاصة في إيران واستجوبوا القاتل الذي أرسلته المخابرات الإيرانية لاغتيال رجل أعمال إسرائيلي في قبرص في الآونة الأخيرة، بحسب بيان نشره الموساد مساء اليوم الخميس”.

كما أعلنت شرطة قبرص في هذا الأسبوع إحباط محاولة هجوم إيراني، وذلك علي يد رجال اعمال إسرائيليون ولأهداف يهودية في البلاد.

حيث قال شرطة قبرص ان: ” تم إحباط الهجوم بالتعاون بين أجهزة المخابرات القبرصية والموساد وأجهزة استخبارات أخرى في الغرب”.

ولكن إيران لم تقوم بإصدار أي تعليق رسمي علي ما اعلن عنه الموساد حتي الساعة 16 ونصف “بتوقيت غرينتش”، ولكن في وقت سابق قامت إيران بـ نفي ادعاءات إسرائيلية بمحاولة اغتيال إسرائيليين في الخارج.

اختطاف الموساد الإسرائيلي إيراني خطط لاغتيال رجال أعمال إسرائيليين

وقد اعلن الموساد الإسرائيلي في بيانه امس الخميس 29 يونيو انه: ” في عملية على الأراضي الإيرانية، تم اختطاف واستجواب رئيس الخلية يوسف شهبازي- عباس عاليلو”.

ووفقا لـ الموساد: ”قدم القاتل خلال التحقيق معه اعترافًا مفصلاً، تم بفضله الكشف عن المجموعة بأكملها وتفكيكها”.

وأضاف الموساد الإسرائيلي قائلاً انه: “في مقطع فيديو لجزء من عملية الاستجواب (بثته وسائل إعلام عبرية)، قال شهبازي إن مشغله هو حسن شوشتري زاده، وهو شخص يُزعم أنه عميل كبير ومخضرم في شعبة المخابرات الخارجية (الفرقة 800) بجهاز استخبارات الحرس الثوري الإيراني”.

وقد قال شهبازي “القائد العام السابق للجيش الإيراني” في فيديو وفقا لـ بيان الموساد ان: ” مشغله الإيراني وجهه للوصول إلى شمال قبرص الذي تسيطر عليه تركيا، ومن هناك سيساعده عملاء باكستانيون يعملون لحساب الحرس الثوري للتسلل إلى قبرص نفسها بشكل غير قانوني”.

وأضاف قائلا: “انه تلقى بعد دخوله قبرص تعليمات بخصوص الهدف المخطط لاغتياله، من خلال واجهة خاصة لجهاز استخبارات الحرس الثوري مبنية على تطبيق واتساب”

وقد قال في فيديو: “بهذه الطريقة حصلت على صورة له ومعالم للمنزل الذي يقيم فيه”.

وتابع قائلاً أيضا في الفيديو انه: ” جاء إلى منطقة المنزل، حيث كان يقيم الهدف لجمع المعلومات الاستخباراتية وتصوير المكان لمشغليه”. وقال: “خطتي كانت أنه إذا كان الرجل هناك… إذا كان المسار فارغًا وهادئًا، أن أقوم باغتياله بواسطة سلاح”.. بعد ذلك، أفر من قبرص.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي تفاصيل ما أعلنت عنه الموساد بشأن خطف واعتقال إيراني خطط لاغتيال رجال اعمال إسرائيليين في قبرص، بالإضافة الي الكثير من التفاصيل الأخرى وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

أسئلة طرحها الآخرون

  • ماذا تعني كلمة الموساد؟
  • كيف يمكنني التواصل مع اسرائيل؟
  • ما هي وحدة الشاباك؟
  • كيف اتواصل مع المخابرات؟

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights