مقالات

من هو أنوار الحق كاكار رئيس الوزراء المؤقت في باكستان

في ظل التطورات السياسية الحديثة في باكستان، تم الإعلان عن تعيين أنوار الحق كاكار لمنصب رئيس الوزراء المؤقت بعد مشاورات مكثفة بين “شهباز شريف” رئيس الوزراء السابق، و”رجاء رياض أحمد” زعيم المعارضة في البرلمان.

بعد حل البرلمان الوطني والحكومة الفدرالية استعدادًا للانتخابات العامة، يأتي هذا التعيين وفقًا للقانون والدستور الباكستاني، يتم اختيار رئيس الحكومة المؤقتة بالتشاور لضمان استقرار البلاد خلال الفترة الانتقالية بين حل البرلمان وتشكيل حكومة جديدة.

قد يهمك: “بالفيديو” بقرة تهاجم طفلة هندية في مشهد مرعب

ومن أبرز مهام الحكومة المؤقتة مراقبة الانتخابات وضمان أن تكون حرة ونزيهة، وتحرص الحكومة على توفير بيئة مستقرة تسمح بإجراء الانتخابات بشكل سلس.

رغم أن مدة الحكومة المؤقتة لا تتجاوز عادةً ما بين 60 إلى 90 يومًا، إلا أن هناك توقعات بأن تواجه الانتخابات تأخيرًا نتيجة للظروف السياسية والاقتصادية الراهنة، ولم يستبعد وزير الدفاع السابق “خواجا آصف” ووزير الداخلية “رانا صنع الله”، أن تستمر الحكومة المؤقتة لمدة تصل إلى 6 أشهر.

ترقب المراقبون والمحللون السياسيون الوضع بحذر، معتبرين أن الأشهر القادمة ستكون حاسمة في تحديد مسار باكستان السياسي والاقتصادي، وتظل الأمور معلقة حتى تشكيل حكومة جديدة وإجراء الانتخابات بنجاح.

قد يهمك: فيديو مقتل إلياس الحصروني “اغتيال مدبر؟”

أنوار الحق كاكار “النشأة والتعليم”

وُلد كاكار في مدينة مسلم باغ التي تقع في منطقة كيلا سيف الله بإقليم بلوشستان، وذلك في عام 1971، يتميز بأصوله البشتونية، حيث ينتمي إلى قبيلة كاكار الشهيرة التي تعيش في المناطق الغربية من باكستان والحدود الأفغانية.

بدأت رحلة تعليم أنوار الحق كاكار في مدرسة سانت فرانسيس بكويتا، العاصمة النابضة بالحياة لإقليم بلوشستان، ومن ثم انتقل إلى كلية كاديت في مدينة كوهات.

قد يهمك: صداري مدرسية جديدة لعام 2023 – تعرف على فوائدها

من هو أنوار الحق كاكار رئيس الوزراء المؤقت في باكستان
أنوار الحق كاكار,

حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية وعلم الاجتماع من الجامعة الوطنية في بلوشستان، وبعد تحقيقه لهذا الإنجاز الأكاديمي، اختار العودة إلى مسقط رأسه ليبدأ مسيرته المهنية في التدريس.

يُعتبر كاكار من الأذهان المتميزة في مجال الجغرافيا السياسية، خصوصًا فيما يتعلق بالعلاقات بين باكستان وأفغانستان، وقد اكتسب شهرة واسعة نظرًا لتخصصه ومعرفته العميقة في هذا المجال.

قد يهمك: نشر مضادات أرضية على الاسطح في بغداد (فيديو)

لم يكتف كاكار بالتميز في مجال السياسة فقط، بل أصبح عضوًا زائرًا في هيئة التدريس بكلية القيادة والأركان في كويتا وجامعة الدفاع الوطني بإسلام آباد، وهناك يُقدم محاضرات حول العلاقات الدولية وقضايا بلوشستان، مُسهمًا بذلك في تطوير الأجيال الجديدة من الطلاب والباحثين.

مشوار أنوار كاكار السياسي

أنوار الحق كاكار هو سياسي باكستاني نشط. له تاريخ طويل في السياسة الباكستانية وقد تميز بمسيرته السياسية المتنوعة. إليك ملخصًا لمشواره السياسي:

قد يهمك: زعيم كوريا الشمالية يستعد للحرب

  • بدأ كاكار نشاطه السياسي في عام 2008 حين ترشح للبرلمان الوطني عن حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (جناح قائد أعظم)، لكنه لم يفز في تلك الانتخابات.
  • بعد خسارته في الانتخابات انضم كاكار إلى حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (جناح نواز شريف)، وفي خلال فترة انضمامه لهذا الحزب، شغل منصب المتحدث باسم نائب الرئيس سناء الله زهري لمدة ثلاث سنوات.
  • بين الأعوام 2015 و2017، تم تعيينه متحدثًا باسم حكومة إقليم بلوشستان، وفي عام 2018، كان كاكار من بين المؤسسين لحزب “بلوشستان عوامي”. وقد تم اختياره متحدثًا باسم الحزب في نفس العام.
  • منذ انتخابات 2018 شغل كاكار مقعدًا في مجلس الشيوخ الباكستاني كمرشح مستقل من بلوشستان.
  • ترأس كاكار عدة لجان برلمانية، منها “لجنة تنمية الموارد البشرية” و”لجنة الباكستانيين في الخارج”. كما كان عضوًا في عدة لجان أخرى مثل اللجنة الاستشارية للأعمال، ولجنة المالية والإيرادات، ولجنة الشؤون الخارجية، ولجنة العلوم والتكنولوجيا.

 

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أبرز المعلومات عن رئبس الوزراء المؤقت في باكستان أنوار الحق كاكار” بالاضافة الى أبرز المعلومات عن تاريخه السياسي وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights