اخبار العراق

ناجي صبري الحديثي وزير الخارجية الأسبق يكشف المستور

لقد تحدث الدكتور ناجي صبري الحديثي عن الكثير من الأسرار والأحداث التي كانت تحدث بينه وبين صدام حسين وأثناء توليه المنصب، حيث هناك من لا يعرف هذه الأسرار على الإطلاق ولم يتم التحدث بها، ولكن قام وزير الخارجية الأسبق بإعطاء تصريحات كثيرة وقع من بينها أنها تكون أسرار ويتم التعرف عليها لأول مرة، دعونا نتطرق للكثير من التفاصيل بشأن هذا الحديث، تابع معنا.

ناجي صبري الحديثي وزير الخارجية الأسبق

استطرق وزير الخارجية الأسبق ناجي صبري الحديثي أهم التفاصيل في حياة العراق وكذلك المحطات التي مر بها خلال مشواره في الوزارة، مع جانب من التاريخ وصدام حسين.

اقرا أيضا: إحالة ضابطين الى التقاعد بسبب جلسة تصوير “بالفيديو”

وقد بدأ الدكتور ناجي القصة بحياته وهو صغير وكيف كان يعيش في مدينة حديثة المتواجدة في العراق، كذلك مرحلة تعليمه وكيف بدأ حتى انتهى وحصل على الدكتوراه وجانب من تفوقه العلمي، مع التحدث عن أسرته وعلاقته بهم، وأيضًا تكوين ثقافته وكيف أثرت به حتى وصل إلى ذلك. 

يذكر أنه تولى منصب رئيس الوزارة الخارجية من عام 2001 وحتى 2003، ولد عام 1951 أي يبلغ من العمر 72 عام، تعلم في جامعة بغداد ووصل إلى المنصب وكان بحزب البعث العربي.

ناجي صبري الحديثي وزير الخارجية الأسبق يكشف المستور
ناجي صبري الحديثي وزير الخارجية الأسبق,

وهو دبلوماسي كبير يجمع بين الثقافة والعلم ومختص في الترجمة واللغة الإنجليزية، لم تكن بدايته سهلة ولكن بعد ذلك استطاع أن يصل إلى أفضل المناصب ويصبح إحدى أبرز الشخصيات في السياسة وغيرها، كما أنه حرم أمريكا وإنجلترا من أحقية الغزو على دولة العراق.

اقرا أيضا: وزارة التربية تطلق الاستمارة الإلكترونية للتعيينات

أبرز موضوعات الدكتور ناجي السياسية 

تابع وزير الخارجية الأسبق الحديث بعلاقته مع الرئيس السابق صدام حسين وكذلك حزب البعث، وكذلك قادة الحزب طارق عزيز، لم ينتهي عن ذلك بل تحدث عن الأوضاع السياسية وغزو الكويت، وكيف تم محاصرة العراق حتى أصبحت بهذا الوضع، مع وجود الكثير من الصراعات التي حدثت في الحزب لينتج عن كل ذلك أزمات دولية وإقليمية كبيرة. 

اقرا أيضا: فيديوهات فضيحة رضا ام اسماء كاملة

كما أنه تابع حديثه في شيء آخر وهو تدرجه الوظيفي حتى أصبح داخل وزارة الخارجية، ليس هذا فقط بل تحدث عن وجود أسباب منعته من التعيين كسفير بشكل فوري وتأخر عن هذا عدة سنوات.

كما تحدث عن ما حدث من مسؤوليات كبيرة تركها الوزراء السابقين على عاتقه بجانب تصديه لغزو أمريكا، كانت تلك الفترة مليئة بوجود مشاكل كثيرة وكان أصعبها حصار العراق.

اقرا أيضا: من سرق معدات مصفى بيجي السوداني يكشف

حديث وزير الخارجية السابق عن عمله 

كما أنه أثناء الحديث عن عمله تابع قائلاً بأنه: “لم يتبع الطرق القديمة بل كانت أفكار جديدة، كما أنه لم يمشي وراء الشعارات والكلمات الجيدة بل تابع صد أمريكا بضربات مثلها لمواجهة كل ذلك ولا يتم الردع”.

ناجي صبري الحديثي وزير الخارجية الأسبق يكشف المستور
ناجي صبري الحديثي وزير الخارجية,

بدأ الدكتور ناجي في اتباع كافة الطرق من2ها التواصل مع بقية الدول، وليس هذا فقط بل تابع حديثه مع المجتمع الدولي في الأمم المتحدة، وخاطبهم بالإثباتات مع الحقائق وهي ما يسمونها لغة العقل وجامعة الدول العربية أيضًا. 

كما تحدث أيضًا عن الوقت التي قامت أمريكا بغزو العراق عام 2003، حيث شهد هذا الحدث اجتماعات كثيرة بين الرؤساء في جامعة الدول العربية لحل الأزمة التي جاءت وقد تؤدي لمشاكل عدة.

اقرا أيضا: متى سمي العراق بهذا الاسم؟ – التطور التاريخي لاسم العراق على مر العصور

وتابع حديثه عن أيام الغزو الأولى وكيف كانت رغبته في مغادرة العراق مع أسرته ولكنه وجد صعوبة على الحدود حتى وصل، ولم ينسى أيضًا ما حدث عام 1979 وكيف قامت الجهات في إعدام شقيقه محمد وسجن الآخر ويدعى شكري في أحداث مأساوية بسبب الفتنة، كما تحدث عن المزيد من الأسرار التي يمكن رؤيتها على برنامج الجانب الآخر المقدم بواسطة علا الفارس.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights