تحقيقات وتقارير

الإنترنت في العراق اسعار عالية وخدمة هي الاسوء في المنطقة

الإنترنت في العراق عن قطع الانترنت من الساعة الـ4 فجرا وحتى الـ7 صباحا وعلى مدى نحو أسبوعين لحين انتهاء الامتحانات. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الاتصالات العراقية عمر عبد الرزاق، إن “مجلس الوزراء وجه بقطع خدمة الإنترنت من الساعة (4 – 7) صباحا من تاريخ 17 سبتمبر ولغاية 28 من الشهر نفسه بناءً على طلب وزارة التربية”.

اقرا ايضا :تلاعب الشركات بأسعار الانترنت والإعلام الرقمي يحذر وزارة الاتصالات

تحفظ وزارة الاتصالات

وتابع أن “الوزارة لا تؤيد قطع خدمة الإنترنت“، داعيا وزارة التربية إلى “إيجاد حلول بديلة لمشكلة أسئلة الامتحانات”.

وتعمد وزارة التربية العراقية لقطع الإنترنت في أيام الامتحانات الوزارية للصف الثالث المتوسط والسادس الإعدادي، كوسيلة لتجنب تسريب الأسئلة والغش، بعد تكرار حالات تسريب أسئلة الامتحانات قبل موعد إجراء الامتحان بساعات خلال السنوات الماضية، الأمر الذي أثار استياء الطلبة وأولياء أمورهم.

الإنترنت المدعوم في العراق.. حل ترقيعي أم خطوة مجدية

أطلقت وزارة الاتصالات العراقية مؤخرا خدمة الإنترنت المدعوم، في الوقت الذي يشير فيه مراقبون إلى أن الإنترنت بالبلاد يعاني بصورة عامة من مشكلات عدة، أبرزها التكلفة المرتفعة وضعف الجودة.

وتهدف الخطوة الحكومية إلى توفير الإنترنت للعوائل الأشد فقرا مع تحسين جودة الخدمة وانتشارها، الأمر الذي أثار جدلا بين المتخصصين فيما إذا كان التحرك الحكومي الأخير فعالا أم لا.

اقرا المزيد : تعليق خدمة الإنترنت في كردستان صباح يوم غد بسبب إمتحانات السادس الإعدادي

وأعلنت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري خلال مؤتمر صحفي منتصف يناير/كانون الثاني الماضي عن إطلاق خدمة الإنترنت المدعوم، مبينة أن الخدمة ستقدم 10 غيغابايتات مجانية لكل عائلة، وذلك بغية دعم العوائل المتعففة، فيما ستوفر الوزارة خدمة بسعة 100 غيغابايت قابلة للتجديد وبسرعة غير محددة لقاء مبلغ اشتراك لا يتجاوز 15 ألف دينار (10 دولارات).

وزيرة الاتصالات هيام الياسري
الإنترنت في العراق اسعار عالية وخدمة هي الاسوء في المنطقة

الإنترنت في العراق اسعار عالية

وأوضحت الياسري أن الخدمة تهدف لمعالجة خدمة الإنترنت الرديئة في البلاد مع خفض التكاليف، وذلك من خلال الحد من إمكانية دمج اشتراك عدة منازل في اشتراك واحد، حيث ستوفر الخدمة الجديدة إمكانية قياس سرعة الإنترنت من خلال تطبيق خاص ستوفره الوزارة لقياس السعة والسرعة وتجديد الاشتراك في حال نفاده.

وكانت الخدمة قد دخلت حيز التنفيذ مطلع فبراير/شباط الجاري بعد أن أعلنت وزارة الاتصالات الأسبوع الماضي عن استكمال التجهيزات والمتطلبات الفنية اللازمة لإطلاق خدمة الإنترنت المدعوم.

اقرا المزيد :خبر انقطاع الانترنت عن العراق والعالم ابتداء من الخميس المقبل

وأوضحت الوزارة أنه ووفق الإحصائيات فإن نحو 75% من العوائل العراقية تستهلك نحو 300 غيغابايت شهريا وبسرعات متباينة، في حين ستحصل العائلة الواحدة ضمن الاشتراك المدعوم على 300 غيغابايت بسرعة عالية مقابل 45 ألف دينار عراقي (30 دولارا).

تعليق الصورة هيثم الفهد يرى أن إنشاء شركات وطنية سيساعد في تحسين خدمات الإنترنت في العراق
الإنترنت في العراق اسعار عالية وخدمة هي الاسوء في المنطقة

توضيح رسمي

وعن الجدوى من إطلاق الخدمة المدعومة في ظل تأكيد وزارة الاتصالات وجود قرابة 100 شركة غير مرخصة، أوضحت الياسري أن “الاشتراك المدعوم سيسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، إذ ستصبح الخدمة بمواصفات قابلة للقياس وبسرعة عالية وسعة كبيرة”.

وعن عدم التقاطع بين الخدمة الحالية وخدمة الاشتراك المدعوم، أوضحت الياسري, أن للمشترك حرية الاختيار بين الخدمتين، مؤكدة أن الخدمة الجديدة التي طرحتها الوزارة تحظى بالعديد من الميزات، لافتة إلى اتخاذ إجراءات قانونية بحق الشركات الخاصة غير المرخصة المتجاوزة على خدمة الإنترنت مع منعها من العمل في قطاع الاتصالات.

ضعف عام يضرب خدمة الإنترنت في العراق

موجة استياء شعبية من تراجع خدمات الانترنت في عموم البلاد، ولاسيما العاصمة بغداد، في ظل غياب الاجراءات الحكومية لمعالجة الخلل.

اقرا ايضا : الايرثلنك خدمات رديئة أجور مرتفعة ورقابة مفقودة

وشكا عدد من المواطنين عبر “الشبكة “، تراجع خدمات الانترنت في البلاد، في ظل صمت الجهات المسؤولة، من دون توضيح أسباب تردي وتراجع الخدمات المقدمة للمواطنين.

ضعف الانترنت والاسباب

وفي (1 كانون الثاني 2023)، حدد المختص في شبكات الانترنت أحمد الشمري، ثلاثة أسباب مباشرة تقف وراء ضعف الانترنت.

واتهم الشمري في حديثه ، جهات واشخاصاً يقفون وراء مشكلة الضعف في شبكات الانترنت.

وقال إن “مشكلة ضعف الانترنت في العراق تسهم في ضخ ملايين الدنانير الى جيوب جهات مسؤولة، وهو أمر مفتعل ومقصود، والهدف منه زيادة الأرباح”، مبينا أنه “هناك ثلاثة أسباب رئيسة تقف وراء المشكلة أبرزها بيع نفس الحزمة لأكثر من شخص من قبل اصحاب الابراج”.

ولفت إلى أن “المعالجة الموضوعية التي يمكن ان تسهم بها وزارة الاتصالات بشكل مباشر هي خفض سعر السعات اولاً، ومراقبة بيعها للمستخدم مع ضمان عدم بيع نفس الحزمة لأكثر من مستخدم”.

وأشار إلى أن “الباقة المجانية التي تعهدت وزارة الاتصالات بطرحها للعوائل لا يمكن ان تغطي الحاجة الفعلية للاستخدامات سواء للاتصال او التصفح ويمكن ان تنتهي خلال 48 ساعة ما يضطر الى شراء حزمة أخرى”.

الاتصالات والاشتراك المدعوم

وفي كانون الثاني الماضي، أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري عن إطلاق خدمة الاشتراك المدعوم للإنترنت في عموم العراق، وإمكانية حصول كل مشترك على كامل الحزمة التي يختارها من دون نقص أو ضعف، بواقع 15 ألف دينار (11.5 دولاراً وفق السعر الرسمي) لكلّ 100 غيغا بايت، و30 ألف دينار لكلّ 200 غيغا بايت، و45 ألف دينار لكلّ 300 غيغا.

وأوضحت الوزارة أنه ووفق الإحصائيات فإن نحو 75% من العوائل العراقية تستهلك نحو 300 غيغابايت شهريا وبسرعات متباينة، في حين ستحصل العائلة الواحدة ضمن الاشتراك المدعوم على 300 غيغابايت بسرعة عالية مقابل 45 ألف دينار عراقي (30 دولارا).

اقرا ايضا : فساد الايرثلنك وطويريج هي الأسوأ تجهيزا

فيما شكك خبراء في المجال المعلوماتي من جدية وزارة الاتصالات في تحسين خدمة الإنترنت في العراق بعد إعلانها عن خدمة الاشتراك المدعوم، وأكدوا على هذه الخطوة غير كافية في ظل مشكلات متراكمة تكتنف قطاع خدمات الإنترنت في العراق ولا سيما على صعيد ارتفاع أسعارها التي تثقل كاهل المستخدمين.

أمرٌ مفتعل ومقصود 

ويجمع مختصون على إن مشكلة ضعف الانترنت في العراق أمر مفتعل ومقصود، والهدف منه زيادة أرباح العديد من الشخصيات والجهات المتنفذة، حيث أنها تسهم في ضخ الملايين إلى جيوبهم، مشيرين إلى أن قيام أصحاب الأبراج ببيع نفس الحزمة لأكثر من شخص، الأمر الذي أدى الى ضعف جودة الانترنيت في العراق.

ولكن وزارة الاتصالات تعزو ضعف شبكة الإنترنت إلى عدة عوامل منها الفساد المستشري، وضعف الشركات المجهزة للخدمة، وغياب رؤية الوزارة خلال السنوات الماضية، نتيجة القرارات السياسية والمصالح الحزبية.

ويشير تقرير سابق لمجلة (كاباسيتي ميديا) المعنية بالشؤون التقنية الى “حجم الفوضى في قطاع الاتصالات في العراق وإمكانية إفلات المسؤولين عن رداءة الخدمات من العقاب”.

اقرا المزيد :تلاعب الشركات بأسعار الانترنت والإعلام الرقمي يحذر وزارة الاتصالات

الاتصالات تكشف سبب الضعف بخدمة الانترنت في العراق

كشفت وزارة الاتصالات، السبت، سبب ضعف خدمة الانترنت في العراق.
وقال المتحدث باسم وزارة الاتصالات عمر عبدالرزاق تعليقا على ذلك، إن”الملاكات الفنية للوزارة تستنفر جهودها لاصلاح 6 قطوعات تعرضت لها مسارات رئيسة في شبكة الألياف الضوئية”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights