اخبار العالم

كولومبيا تطرد السفير الإسرائيلي وغزة تعلق

اتخذ غوستافو بيترو رئيس جمهورية كولومبيا، قرارا بشأن سفير تل أبيب في العاصمة بوغوتا، حيث طلب غوستافو بيترو من سفير إسرائيل أن يغادر كولومبيا بشكل عاجل، وذلك على إثر التصعيد الصهيوني في قطاع غزة.

كولومبيا تطرد السفير الإسرائيلي وغزة تعلق

فيما وجه رئيس جمهورية كولومبيا، تهديدا صريحا للكيان الصهيوني بإيقاف العمل بـ كافة البرتوكولات معه، والتي حظرت تصدير الأجهزة الأمنية إلى بوغوتا، بسبب إدانة بوغوتا للقصف الصهيوني الغاشم على غزة.

فيما قال رئيس جمهورية كولومبيا على موقع التدوين المصغر X: “إذا لزم الأمر أغن نوقف كل تعاملاتنا مع تل أبيب سوف نفعل ذلك، نحن نرفض الكارثة الإنسانية والمذبحة الجماعية التي تحدث في فلسطين، في يوم من الأيام، سوف يترجنا الكيان الصهيوني لكي نغفر له ما فعله في بلدنا وفلسطين، فسوف يبكون بدلا من الدموع دم بسبب ما فعلوه من أعمال قتل وعنف”.

وكانت كولومبيا قد تعرضت للضغط من قبل إسرائيل بعد أن أدلى رئيسها جوستافو بيترو بتصريحات نقدت العدوان الإسرائيلي على غزة، واستخدم فيها مقارنة بين جيش الاحتلال والنظام النازي.

وقامت إسرائيل باستدعاء سفيرة كولومبيا في تل أبيب للاحتجاج على موقف الرئيس الكولومبي، ووصفت تصريحاته بأنها “عدائية” و”مسيئة”، كما أوقفت إسرائيل تصدير المعدات الدفاعية إلى كولومبيا، في خطوة تعكس تدهور العلاقات بين البلدين.

اقرأ المزيد: مجزرة المستشفى المعمداني غزة

وكان بيترو قد نشر على حسابه في منصة “إكس” ردًا على فيديو لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، يهدد فيه بفرض حصار شامل على غزة: “هذا ما قاله النازيون عن اليهود، ولا يجب أن تسمح الدول الديمقراطية بأن تظهر النازية مجددًا في الساحة الدولية”، وأظهر بيترو تضامنه مع الشعب الفلسطيني، ونشر صورًا للأطفال الذين قُتلوا جراء القصف الإسرائيلي على غزة، معلقًا: “ضحايا الاحتلال غير المشروع”.

وفي سياق متصل أشادت حركة حماس بموقف كولومبيا بشأن طرد سفير إسرائيل من أراضيها تضامنا مع أهالي غزة، كما دعت جميع الدول بالوقوف مع فلسطين وتنفيذ خطوة كولومبيا بشكل جاد.

كولومبيا تطرد السفير الإسرائيلي وغزة تعلق
كولومبيا تطرد السفير الإسرائيلي وغزة تعلق

مذبحة المستشفى الأهلي المعمداني

في مجزرة جديدة ومروعة، استهدفت إسرائيل ساحة المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، مخلفة مئات الشهداء والجرحى، في خرق فاضح للقانون الدولي. وأثارت هذه المجزرة استنكاراً واسعاً من الأوساط العربية والدولية، التي طالبت بالتدخّل العاجل لوقف هذه الجرائم.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أن عدد الشهداء في قصف المستشفى تجاوز 500 شهيد، وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، إن الوضع كارثي وأن “المجزرة كبيرة”.

اقرأ المزيد: نقل نتنياهو إلى المستشفى بعد أحداث طوفان الأقصى

وانتقد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة هذا القصف معتبراً إياه “جريمة حرب جديدة في قصف ساحة مستشفى الأهلي”، وكان المستشفى يعتبر ملاذاً آمناً للناس الذين يلجؤون إليه وينامون في سياراتهم حوله خوفاً من القصف الإسرائيلي، وحسب شهود عيان، كان هناك نحو 5 آلاف نازح في محيط المستشفى، الذي رفض إخلاء مرضاه وجرحاه بعد تلقّيه تهديدات من إسرائيل.

كما وصف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة القصف الذي استهدف ساحة مستشفى الأهلي العربي وسط المدينة بأنه “جريمة حرب جديدة ترتكبها قوات الاحتلال”، وأضاف أن عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى نقلوا إلى مجمع الشفاء الطبي نتيجة للقصف”، وأشار إلى أن المستشفى كانت تحتضن مئات المرضى والجرحى والنازحين الذين فقدوا منازلهم بفعل الغارات”.

دعاء رحيل

كاتبة ومحررة اخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights