اخبار رياضية

من يستحق تمثيل المنتخب الكيني في الأولمبياد؟

المنتخب الكيني في الأولمبياد كشف الإتحاد الكيني لألعاب القوى عن القائمة المختصرة النهائية مكونة من 5 عدائين و 6 عداءات في سباق الماراثون و التي سيتم بعد ذلك اختيار منها عدائي الماراثون الثلاثة من الذكور والإناث الذين سيمثلون كينيا في دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024.
و يتصدر قائمة الرجال، اليود كيبشوج، حامل آخر لقبين اولمبين، و صاحب الرقم العالمي السابق، إلى جانب بينسون كيبروت، و تيموتي كيبلاغات، و فينسينت نجيتيش، و ألكسندر مونيا.
فيما عرفت القائمة غياب اسم بارز و هو إيفانز شيبيت، الفائز ب 3 ماراثونات كبرى، بوسطن عامي 2022 و 2023، و نيويورك 2022. و الذي تغلب على كيبشوجي و كيبروتو العام الماضي في بوسطن

تمثيل المنتخب الكيني في الأولمبياد

و ضمت قائمة السيدات، كل من بيريز شيبشيرشير، حاملة اللقب الاولمبي، و بريجيد كوسجي، صاحبة الرقم العالمي السابق، و روزماري وانجيرو، و شارون لوكيدي، و روث شيبيجيتيش.
ولم يحدد الاتحاد الكيني موعدا للكشف عن هوية العدائين الثلاثة من الرجال و السيدات الذين سيمثلون كينيا في الاولمبياد، لكن من المفترض أن تستمر المفاوضات السرية حتى يوم الأحد 5 ماي على الأقل، وهو الموعد النهائي لتحقيق معايير
المشاركة في أولمبياد باريس المقرر صيف هذا العام.
و سيكون اختيار القائمة النهائية للرجال و السيدات للمنافسة في الأولمبياد، أكثر صعوبة و تعقيدا نظرا لتقارب مستوى كل المرشحين، لكن أيضا يبرز اليود كيبشوج مرشج بقوة ليكون ضمن القائمة النهائية، على الرغم من أداءه في ماراثون طوكيو الأخير الشهر الماضي، بصفته صاحب اخر لقبين اولمبيين، حيث يطمح لتحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق هو الفوز باللقب الأولمبي للمرة الثالثة على التوالي بعد لقبي ريو دي جانيرو 2016 و طوكيو 2020
كما ستكون حظوظ اوفر للعداءتين بيريس جيبتشيرشير بصفتها حاملة اللقب الاولمبي وبريجيد كوسجي صاحبة الرقم القياسي العالمي و يمكن أن تنضم اليهما هيلين اوبيري التي أظهرت مستويات عالية بعد تحولها من سباقات المضمار إلى الماراثون، و ستكون نتيجتها في ماراثون بوسطن يوم 15 أبريل الجاري لها تأثير كبير في حسم مكان لها في الأولمبياد.
و كان الاتحاد الكيني قد أصدر في مطلع شهر دجنبر من العام الماضي قائمة أولية من 20 عداء و عداءة من بينها كلفن كيبتوم حامل الرقم القياسي العالمي الذي توفي إثر حادثة سير مروع شهر فبراير الماضي
يذكر أن كينيا فازت بالميداليات الذهبية للرجال والسيدات في الدورتين الأولمبيتين السابقتين ريو دي جانيرو 2016 و طوكيو 2021 بواسطة إليود كيبتشوج و جيميما سومجونج وبيريس جيبشيرشير.
بقلم عبدالرحيم محراش

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights