اخبار العراق

السوداني يغادر الى واشنطن في ظرف دقيق وحساس

السوداني يغادر الى واشنطن, صرح رئيس الوزراء العراقي السيد محمد السوداني خلال لقاءا صحفيا وقبيل مغادرته إلى واشنطن أنه سيبحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن أهمية التهدئة في قطاع غزة ووقف الحرب، وسبل منع توسع الصراع . وقال ان هذه الزيارة تأتي في ظرف دقيق وحساس على مستوى العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية .

كما قال أن هدف الزيارة هو الانتقال بالعلاقات مع الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة تتضمن تفعيل بنود اتفاقية الإطار الستراتيجي، التي تتماشى مع برنامج الحكومة الذي يركز على الإصلاحات الاقتصادية والمالية وفي سائر المجالات المهمة، وكذلك الشراكات المنتجة مع مختلف دول العالم.

اقرا المزيد.. بايدن لايران اطلقوا السفينة فورا

وأكد أن الزيارة ستشهد لقاءات مع وزراء الخارجية والدفاع والخزانة الأمريكيين، ومستشار الأمن القومي وغرفة التجارة الأمريكية وكبار المسؤولين في الشركات النفطية والصناعية.

وجدد التأكيد أن الزيارة تحمل الرغبة في بناء شراكة استراتيجة مستدامة، قائمة على الاحترام المتبادل وحفظ أمن العراق وسيادته ووحدة أراضيه.

السوداني يغادر الى واشنطن مع رجال اعمال ومصرفيون

في سياق متصل، أكدت مصادر محلية عراقية أن الوفد العراقي الى واشنطن لا يضم مسؤولين كباراً على مستوى الأمن، بينما يطغى رجال الأعمال والمصرفيون، ما يعكس مسار المشاورات وطبيعتها مع الأميركيين.

السوداني يغادر الى واشنطن في ظرف دقيق وحساس
السوداني يغادر الى واشنطن في ظرف دقيق وحساس

وفي وقت سابق، كشف مسؤول رفيع في إدارة الرئيس جو بايدن أن الشراكة الأمنية والدفاعية بين الولايات المتحدة والعراق ستكون «جزءاً مهماً» من جملة قضايا رئيسية في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، خلال المحادثات التي يجريها المسؤولون الأميركيون في واشنطن الأسبوع المقبل مع السوداني، الذي دعا إلى نقل هذه العلاقة إلى «مرحلة جديدة» من «التعاون المثمر» بين البلدين.

اقرا ايضا.. تعديل رواتب المتقاعدين واعادة عمر 63 عاما

وأشارت هذه المصادر العراقية إلى أن جولة السوداني في أميركا ستستمر أسبوعاً، وتشمل 3 ولايات وقالت إن السوداني سيلتقي بايدن وبلينكن، ووزير الدفاع في مقر البنتاغون، إلى جانب لقاء مع مسؤولين ماليين عراقيين في وزارة الخزانة.

وسيجري رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق، مباحثات موسعة مع المسؤولين الأميركيين تخصّ العلاقات الثنائية، ومناقشة مجموعة من الملفات الاقتصادية والمالية والتجارية والأمنية، فضلاً عن ملفات تخصّ التعليم والثقافة وغيرها.

كما تتضمن الزيارة؛ توقيع عدد من العقود الاستثمارية مع كبريات الشركات الأميركية.

وستشهد الزيارة، عقد الاجتماع الأول للجنة التنسيقية العليا (HCC) المشتركة، بهدف المضي في تفعيل اتفاقية الإطار الإستراتيجي، في محاور الطاقة، والتعاون المصرفي والمالي، والنقل، ومكافحة الفساد، واسترداد الأموال العراقية، وقطاع الأعمال، إضافة إلى التعليم والثقافة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights