اخبار العالم

الفسفور الأبيض يفتك بغزة

الفسفور الأبيض قام عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتداول فيديوهات مؤلمة توضح قصف إسرائيل لقطاع غزة، باستخدام أسلحة محرمة دوليًا، والتي تعرف بقذائف الفسفور الأبيض، حيث تظهر هذه المقاطع مدى العنف الذي يتعرض له المدنيون الفلسطينيون، حيث يعمل الفسفور الأبيض على إذابة وتحليل الجسم بشكل كامل باستثناء العظام.

واليوم في هذا المقال، سنستعرض التفاصيل الرئيسية حول استخدام إسرائيل لسلاح الفسفور الأبيض ضد قطاع غزة، بما في ذلك ماهو سلاح الفسفور الأبيض، وسبب اعتباره محرمًا دوليًا، والمخاطر المصاحبة لاستخدامه، وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

اقرا ايضا : إسرائيل تستخدم سلاح الفسفور الأبيض ضد غزة

إسرائيل تستخدم سلاح الفسفور الأبيض ضد غزة

في الساعات الأخيرة، تعرض قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة لسلسلة من الغارات الجوية المدمرة المنفذة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حَيث استهدَفت طائراته منازل المدنيين والمؤسسات والمباني والمقرات المختلفة، وتسببت في حدوث دمار هائل ومستمر في تلك المناطق.

أقرأ أيضا:  لماذا مصر تغلق معبر رفح بوجه غزة

قد نفذت طائرات الحرب الإسرائيلية مئات الغارات على مواقع مختلفة، بما في ذلك مقر شركة الاتصالات الفلسطينية في حي الرمال غرب مدينة غزة، حَيثُ دمِرته تمامًا وسوته بالأرض، ولم تتوقف الأضرار عند ذلك، فقد تأثَّرت المنازل المجاورة للمقر وتعرَّضت لأضرار جسيمة.

كما كشفت وسائل الإعلام الفلسطينية أن القوات الإسرائيلية استخدمت قنابل الفسفور الأبيض المحظورة دوليًا خلال هذه الغارات الرهيبة في القطاع، هذا السلوك المشين يُعتبر انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان.

حيث تتعمد إسرائيل استهداف القطاعات المدنية والمدنيين، وهو سلوكٌ لا يمكن تجاهله، ويجب محاسبة إسرائيل على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني والمناطق المستهدفة المختلفة.

ماهو الفسفور الأبيض المحرم دولياً

الفسفور الأبيض هو نوع من الأسلحة يعتمد على تفاعل الفسفور مع الأكسجين، حيث يظهر الفسفور الأبيض كمادة شمعية شفافة وبيضاء، قد تكون مائلة إلى الصفرة، وتمتاز برائحة تشبه رائحة الثوم.

أقرأ أيضا: غلاف غزة.. ما هو وما أهم المستوطنات الإسرائيلية فيه؟

يتم إنتاجه من الفوسفات، وعندما يتفاعل الفسفور الأبيض مع الأكسجين، يُنتج نارًا ودخانًا أبيضًا كثيفًا بشكل سريع.

إسرائيل تستخدم سلاح الفسفور الأبيض ضد غزة
الفسفور الأبيض يفتك بغزة

وفي حالة تلوث منطقة ما بالفسفور الأبيض، يُترسب في التربة، أو قاع الأنهار والبحار، وحتى على أجسام الأسماك، وعند تعرض جسم الإنسان لهذه المادة الخطيرة، يحترق الجلد واللحم تمامًا، ويبقى فقط العظم.

لماذا الفسفور الابيض محرم دولياً؟

تهدف اتفاقية جنيف للأسلحة المحظورة إلى منع استخدام السلاح الفتاك والمدمر ضد المدنيين والعسكريين في المناطق الحضرية.

وتحظر المادة الثالثة من هذه الاتفاقية بشكل صريح استخدام الفسفور الأبيض كوسيلة قتالية في مناطق السكن الكثيفة، وهو ما أكده تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية.

أقرأ أيضا: استشهاد محمد الصالحي الصحفي الفلسطيني على حدود غزة

ويتضمن نص هذه المادة قيودًا على استخدام الفسفور الأبيض في الهجمات الجوية فقط، ولكنه لا يشمل الاستخدام المدفعي لهذا السلاح المحظور، وقد شهدت حرب الفلوجة استخدام قوات الجيش الأمريكي للفسفور الأبيض أيضا، بالرغم من تلك القيود.

إسرائيل تستخدم سلاح الفسفور الأبيض ضد غزة
الفسفور الأبيض يفتك بغزة

مخاطر الفسفور الأبيض

اليك الأن مجموعة من المخاطر التي بتسبب بها الفسفور الأبيض المحرم دولياً، والتي جاءت كـ التالي:

  • الحروق الناجمة عن سلاح الفسفور الأبيض يمكن أن تكون بليغة إلى درجة تلف العظام، كما حدث في حالات الهجمات في الفلوجة.
  • تُترسب جزيئات الفسفور الأبيض في التربة وقاع الأنهار والبحار، وهذا الترسب قد يسبب تلوثاً خطيراً للإنسان والبيئة المحيطة به، لذا، يجب الحرص على التعامل الحذر مع هذا المركب الخطير.
  • تنتج دائرة نيران قطرها 150 مترًا، وتؤثر على جميع الكائنات الحية في المنطقة المحيطة. ومن الواضح أن تأثيرها ليس قاصرًا على البشر فقط، بل يمتد أيضاً إلى الحيوانات والنباتات.
  • قد يؤدي استنشاق هذا الغاز السام إلى ذوبان القصبة الهوائية والرئتين، وهذا يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة.

أقرأ أيضا: أسرى إسرائيليين للبيع قصة لن تتخيلها تحدث الآن

من الجدير بالذكر انه يجب تجنب إطفاء الفسفور الأبيض بالماء تمامًا نظرًا لأن ذلك يزيد من احتمالية اشتعالها، بدلاً من ذلك، يجب طمر الفسفور الأبيض بالرمال وستنطفئ في خلال ساعة.

ولتجنب رائحة الفسفور الأبيض وغازاتها، يمكن استخدام البصل أو قطعة قماش مبللة، يكفي وضعها فوق الأنف والعينين.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا ابرز التفاصيل حول استخدام إسرائيل لسلاح الفسفور الأبيض المحرم دولياً لإبادة غزة، كما استعرضنا أبرز المعلومات حول قذائف الفسفور الأبيض وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights