اخبار العالم

كتيبة نيتسح يهودا في فرقة مشاة النار ماهي وكيف تشكلت

يعد اسم كتيبة نيتسح يهودا او نتساح يهودا مرتبطا بالتطرف اليميني والعنف ضد الفلسطينيين، خصوصا بعد وفاة المسن عمر أسعد، وهو فلسطيني أميركي يبلغ من العمر 78 عاما، حيث توفي بعد اعتقاله عند حاجز تفتيش، تم تكبيل يديه وكمم فمه وتركه الجنود على الأرض في منتصف الليل في ليلة برد قارس، وبعد ساعات قليلة عثروا عليه ميتا.

وفي أعقاب الحادثة، تم توبيخ قائد كتيبة نيتساح يهودا، كما تم طرد قائد السرية وقائد فصيلة الجنود على الفور، ليغلق التحقيق الجنائي الذي فُتح ضد الجنود دون أي محاكمة.

ماهي كتيبة نيتسح يهودا

كتيبة نيتسح يهودا هو اختصار لعبارة “الشباب العسكري الحريدي”، و سميت يهودا على اسم مؤسس الكتيبة يهودا دوفدفاني وتتبع كتيبة نيتسح يهودا إلى لواء كفير التابع للجيش الإسرائيلي، ويعود تأسيسها إلى عام 1999 وكانت تعرف باسم “ناحال حريديم” حيث كانت تتكون من جنود من الأرذوكس المتشددين الذي يعرفوا بالحريديم, ويهدف هذا المشروع إلى دمج أكبر للجنود الأرذوكس المتشددين “الحريديم” داخل الجيش الإسرائيلي.

اقرا المزيد.. تفاصيل مروعة رحيل اسراء روكا التيك توكر المصرية

وأشارت المنظمة إلى أن كتيبة “نيتسح يهودا” تعمل في قطاعين في رام الله وجنين, بحسب مصادر اعلامية.

ولواء كفير الذي تنضم إليه هذه الوحدة جزء من الفرقة 99 في الجيش الإسرائيلي والتي تعرف باسم “فرقة مشاة النار”، والتي تتميز بقدرات قتالية متعددة.

الكتيبة التي تأسست بنحو 30 جنديا، الآن يخدم فيها حوالي 1000 جندي ضمن جميع المراحل بين التدريب أو السرايا القتالية بحسب الجمعية، إذ يخدم الجنود ما مجموعه عامين وثمانية أشهر ضمن صفوف الجيش الإسرائيلي.

ويدخل المجند في دروة تدريبية لثمانية أشهر، تليها خدمة كمقاتل لـ16 شهرا، ويحق للجندي الحريدي الحصول على سنة دراسة بعد عامين من الخدمة في الجيش، لتمكنيه اكمال شهادة الثانوية العامة واكتساب مهنة يعتاش عليها.

ويتم التعامل معهم بمسارات خاصة لتلبية احتياجاتهم بالفصل بين الجنسين، والالتزام الصارم بأداء الصلاة، ومنحهم ساعات للصلات، والتواصل مع الحاخامات.

وتشير منظمة “نيتسح يهودا” إلى أن غالبية المنتمين لهذه الوحدة في الجيش الإسرائيلي من اليهود الأرذوكس الذين ينضمون لما يرونه أول “كتيبة قتالية حريدية”.

تبلغ مدة الخدمة العسكرية في إسرائيل حوالى ثلاث سنوات للرجال وسنتين للنساء وهي خدمة إلزامية.

كتيبة نيتسح يهودا في فرقة مشاة النار ماهي وكيف تشكلت
كتيبة نيتسح يهودا في فرقة مشاة النار ماهي وكيف تشكلت

عقوبات على كتيبة نتساح يهودا

نقل عن مصادر أميركية بأنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا الإسرائيلية على خلفية انتهاك حقوق الإنسان في الضفة الغربية.

اقرا ايضا.. سقوط مئذنة مسجد في تركيا بسبب عاصفة قوية

وستكون هذه المرة الأولى على الإطلاق التي تفرض فيها الإدارة الأميركية عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية بسبب أنشطتها في الضفة، بحسب موقع مالا العبري.

وستمنع هذه العقوبات نقل مساعدات عسكرية أميركية إلى كتيبة نيتسح يهودا، وستمنع جنودها وضباطها من المشاركة في التدريبات مع الجيش الأميركي، أو المشاركة في أنشطة تتلقى تمويلا أميركيا.

وحسب الموقع العبري، تستند العقوبات إلى قانون أصدره السيناتور الديمقراطي السابق باتريك ليهي عام 1997، يحظر تقديم الجيش الأميركي المساعدات العسكرية أو التدريب مع قوات أمن أو جيش أو شرطة تتوفر عنها معلومات موثوقة حول انتهاكات حقوق الإنسان.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights