اخبار العالم

أشرف مروان العميل المصري البارع.. القصة كاملة

من هو أشرف مروان العميل المصري البارع القصة كاملة، فيلم أشرف مروان كامل، تفاصيل كتاب الملاك الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل، مع عرض تفاصيل اتهام أشرف مروان بالعمالة لإسرائيل.

لا يخفى على عربي أنه مع اقتراب ذكرى انتصار حرب أكتوبر 1973، تروج اسرائيل يتم ذكر اسم أشرف مروان الذي يعتبره المصريون والعرب ابرع عميل سري، ويعده  الإسرائيليون عميل لصالحهم أيضًا.

ولكن من المؤكد أن أشرف مروان كان يتسم ببراعة هائلة، جعلت الجميع يظن أنه يلعب مع الفريق الخاص به دون أدنى شك في ولائه.

اقرأ أيضا: كل ما يجب معرفته عن قمة العشرين في نيودلهي 2023

لذا نوضح لكم عبر مقالنا شبكة عراق الخير الآن، من هو أشرف مروان وماذا قال عنه السادات، وتفاصيل كثيرة عن أشرف مروان زوجته وأولاده وثروته كما لم تعرفها من قبل.

من هو أشرف مروان ويكيبيديا

اسمه بالكامل أشرف أبو الوفا مروان، من مواليد الثاني من فبراير/  شباط 1944، في حي مصر الجديدة،  كان والده ضابطًا في صفوف الجيش المصري، حيث كان مسئول عن إدارة سلاح الحرب الكيماوية قبل أن يخرج للمعاش، وتتولى تلك المهمة  شركة مصر للأسواق الحرة.

أما عم المؤهل العالمي لـ مروان، فكان بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1965، ثم حصل على  الدكتوراة من جامعة لندن 1974، وبدأ رحلة الكفاح والعمل من خلال التحاقه بوظيفة صغيرة في المعامل المركزية للقوات المسلحة 1965.

أشرف مروان العميل المصري البارع القصة كاملة
من هو أشرف مروان ويكيبيديا,

اقرأ أيضا: محاكمة اليوتيوبر محمد وجيه بتهمة سب منى زكي

تزوج أشرف مروان من منى، ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وبدأ من هنا في الظهر في الحياة العامة المصرية، حيث عمل في  مكتب رئاسة الجمهورية كمساعد محدود الاختصاصات لـ سامي شرف سكرتير الرئيس المباشر.

استطاع أشرف راوان بعد وفاة الزعيم جمال عبد الناصر، التقرب من الرئيس الجديد حينها السادات وأصبح مروان من أكبر المؤيدين له في فترة  عدم الاستقرار الأولى.

حاز مروان على ثقة السادات بسرعة غريبة، وعينه سكرتيرا خاصا لشؤون المعلومات في تاريخ الثالث عشر من  مايو 1971 قبل 48 ساعة  من ثورة التصحيح.

اقرأ أيضا: تفاصيل دهس طالب في مكة على يد زميله

كان لـ أشرف مروان والفريق الليثي ناصف قائد الحرس الجمهوري وقتها، دور هام في التخلص من خصوم السادات.

سطع نجم أشرف مروان في الحياة السياسية المصرية، بسبب قربه من الرئيس مباشرة وعائلته، وأصبح عضوا في لجنة الإشراف على التطوير وصناعة الأسلحة في مصر وليبيا، وكذلك عضوا في المجلس الأعلى للمشروعات الطبية في مجال الطاقة النووية 1973، وأصبح بعد ذلك  سكرتيرا للرئيس للاتصالات الخارجية بعد الحرب سنة 1974.

اقرأ أيضا: سبب تأجيل مباراة المغرب وليبيريا

تم تعيين مروان مقررا للجنة العليا للتسليح والتصنيع الحربي، ثم رئيسا للهيئة العربية للتصنيع، وأخيرًا عام 1987 تم تعيين أشرف مروان سفيرا لمصر في العاصمة البريطانية لندن ثم اتجه للعيش في لندن بشكل دائم، واتخذ مجال الأعمال الحرة كـ مستثمر ورجل أعمال طريقه، وكان رئيس الجالية المصرية هناك لسنوات.

اتهام أشرف مروان بالعمالة لإسرائيل

يُصر الجانب المصري على أن اتهام أشرف مروان بالعمالة  للجانب الاسرائيلي مجرد خدعة، يرجون لها بين الحين والآخر من أجل التشكيك في ولاء وانتماء الرجل لمصر والمصريين.

اقرأ أيضا: دعاوى قضائية ضد يزيد بن معاوية بتهمة قتل الحسين بالعراق

حيث أن فكرة الحرب يوم الغفران في حرب أكتوبر 1973 وهو يوم عيد في إسرائيل، كانت فكرة الراحل أشرف مروان، والتي تعد علامة مميزة في تاريخ الخداع الاستراتيجي في الحروب، والتي يتم تدريسها في أكبر الجامعات الآن.

حيث جاءت تلك الاتهامات بخيانة أشرف مروان لمصر وأن ولاءه كان لإسرائيل في سياق فيلم Golda، والذي يتم عرضه في مهرجان برلين السينمائي العالمي،  ويدور حول مسؤوليات قرارات جولدا مائير، الملقبة بـ المرأة الحديدية خلال حرب يوم الغفران أو حرم السادس من أكتوبر 1973.

اقرأ أيضا: اتهامات بالتحرش ودعاوي قضائية تلاحق نزار الفارس

أشرف مروان العميل المصري البارع القصة كاملة
اتهام أشرف مروان بالعمالة لإسرائيل,

قصة فيلم أشرف مروان كامل

قامت الفنانة هيلين ميرين في الفيلم بتجسيد شخصية رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير، التي يجسدها على أنها بطلة وتدور الأحداث قبل يوم من حرب أكتوبر حتى إعلان وقف إطلاق النار، حتى نصل بعد ذلك لاتفاقية السلام ووفاة جولدا.

اقرأ أيضا: حقيقة وفاة ليلى عبد اللطيف خبيرة الفلك

وقد تضمن الفيلم، سرد لتفاصيل شخصية أشرف مروان ودرره من وجهة نظر الجانب الإسرائيلي، في كونه عميل مزدوج ليس بطل قومي للمصريين كما يُصور لهم.

ثروة أشرف مروان شكك البعض أيضًا في الذمة المالية لأشرف مروان، بسبب علاقته التجارية بالمليونير السعودي كمال أدهم، حيث كان السادات يستعين بمروان في حل الأزمات المالية من خلال رجال الأعمال دون اللجوء للحكام العرب وخاصة بعد اتفاقية السلام.

اقرأ أيضا: السجن 30 عام لـ داني ماسترسون بتهمة الاغتصاب

كما كان لـ أشرف مروان دور مميز في صفقات الأسلحة، على حد تعبير الرئيس الراحل محمد أنور السادات من خلال حل الأمور مع فرنسا بشكل سلس.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights