تحقيقات وتقارير

بتال القوس …الرسومات المسيئة للرسول ﷺ في صحيفة شمس يسميها عمل عظيم

أثار بتال القوس الإعلامي الرياضي السعودي حالة من الغضب في السعودية بعد تعليقه على نشر الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم في صحيفة شمس منذ حوالي 17 عاما، حيث ذكر بتال أنه لم يندم على نشر هذه الرسومات الذي رسمها الكاريكاتير الدنماركي كورت فيسترجارد في عام 2006، وطالب الكثير من الناس تنفيذ أشد العقوبات على بتال بعد تعليقه على نشر هذه الرسومات المسيئة للنبي.

نشر بتال القوس الرسومات المسيئة للرسول ﷺ 

نشرت صحيفة شمس في عام 2006 الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم نقلا عن صحيفة دنماركية، وكان كبير المحررين في صحيفة شمس في ذلك الوقت هو الإعلامي الرياضي بتال مما أدى إلى إغلاق الصحيفة وتوقفها عن الصدور لمدة ثلاثة شهور من قبل وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة.

وقد عادت جريدة شمس للعمل مرة ثانية، لكن تم إغلاقها نهائيا في بداية شهر فبراير عام 2012 بسبب الخلافات المتكررة بين شركاء الصحيفة.

تعليق بتال القوس على الرسومات

علق بتال أثناء ظهوره في برنامج بودكاست فنجان على الرسومات المسيئة التي قام بنشرها أثناء عمله في صحيفة شمس، حيث قال أنه لم يندم على نشر هذه الرسومات أبدا، ويعتبر هذه الرسومات من ضمن أعماله العظيمة، وقد أثارت تصريحاته حالة كبيرة من الغضب بين الناس في السعودية، وجميع الدول الإسلامية، والعربية الذين طالبوا بأن يتم مقاطعة برنامج بودكاست، ومحاسبة جميع القائمين عليه.

اقرأ المزيد: أخبار سعوديه اليوم – تعرف على ما هو جديد في السعودية اليوم

من هو الإعلامي بتال؟ 

بتال القوس هو إعلامي من أصل سعودي تخصص في مجال الرياضة، ويتولى حاليا منصب رئيس قسم الرياضة في قناة العربية، بالإضافة إلى أنه يتولى منصب رئاسة تحرير الكثير من الصحف في السعودية، ومن أهمها صحيفة الرياضية.

هو بتال ساير دغيليب القوس المرشدي العتيبي، ولد في الرياض عام 1977، وعمره 45 سنة درس في جامعة الملك سعود، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية الآداب في تخصص اللغة العربية.

بدأ مشواره المهني عندما التحق بإذاعة الرياض في عام 2000 ثم تولى منصب رئاسة تحرير صحيفة شمس الرياضية، والذي خلق جدلا كبيرا حول الإعلامي الرياضي بتال هو حديثه عن الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم التي تم نقلها من الصحف الدنماركية إلى صحيفة شمس، حيث قال إنه لم يندم أبدا على نشر هذه الرسومات، وهي تعتبر جزء من عمله الصحفي.

اقرأ المزيد: البلوكر العراقية مينا الشيخلي تتسبب باقتتال نسائي على المسكارة المجاني

صحيفة شمس السعودية

تعد صحيفة شمس السعودية من أهم الصحف التي غيرت نظرة التحرير الصحفي النمطية، وهي تأسست عام 2005 وتستهدف الشباب، حيث أنها تهتم بتغطية جميع الاهتمامات التي يقدمها لها الشباب في ذلك الوقت، ومن أهمها الأخبار الاجتماعية والفنية والرياضية، بالإضافة إلى أنها تهتم بإظهار دور الشباب في بناء المجتمع، وأُطلق على صحيفة شمس العديد من الألقاب والمسميات خلال سنوات عملها، مثل المشاكسة أو الشقية، ومالك الصحيفة هو الأمير تركي بن خالد ابن فيصل. 

هيام محمد

هيام محمد كاتبة ومحررة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights